قياس جودة الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحکومية بمنطقة الحدود الشمالية (عرعر) من منظور المرضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية إدارة الأعمال، جامعة الحدود الشمالية المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس جودة الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحکومية بمنطقة الحدود الشمالية (عرعر) بالمملکة العربية السعودية من منظور المرضى، وکذلک التعرف على تأثير جودة الخدمة الصحية على رضا المرضى، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وجمع المعلومات النظرية من المصادر المکتبية، والبيانات من خلال إستبانة وزعت على (384) من المرضي المترددين على المستشفيات المذکورة، حيث تم استخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة  نتائج من أهمها أن إدراک المرضى لمستوى جودة الخدمات الصحية بأبعادها المختلفة قد جاء مرتفعاً، وکذلک وجود ارتباط معنوى قوي بين متغيرى الدراسة أبعاد جودة الخدمات الصحية ورضا المرضى، وهو ما يعنى أن زيادة مستوى جودة الخدمات الصحية بأبعادها المختلفة يؤدى إلى يؤثر إيجابياً على رضا المرضى، کما تبين أن أکثر أبعاد جودة الخدمات الصحية تأثيراً على إدارة التغيير بالجهة محل التطبيق کان بعد الإعتمادية، بالإضافة إلى أن المتغير المستقل (أبعاد جودة الخدمات الصحية) بأبعادها المختلفة تفسر (54.3%) من التغيرات التى تحدث فى المتغير التابع (رضا المرضى).
وأوصت الدراسة بضرورة التأکيد على استمرارية تنمية المهارات السلوکية للکوادر الطبية والإدارية وتعزيز قدرات التعامل مع المرضى بصورة مستمرة، مع المزيد من الاهتمام الشخصي بالمرضى لإبراز التعاطف معهم، فضلاً عن تعزيز القدرات البشرية من خلال البرامج التدريبية والتأهيلية، والعمل على تشجيع وتنمية الفکر الإبداعي والإبتکاري من جانب الکوادر المقدمة للخدمة (طبية- إدارية) سعياً إلى التطوير الدائم لمستوى جودة الخدمات الصحية لمواکبة التطورات والتغيرات في المجال الصحي على المستويين المحلي والدولي.

الكلمات الرئيسية