توسيط تکامل التسويق والتکنولوجيا في العلاقة بين توجه السوق والقدرات الابتکارية للمنظمات دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية بمدينة العاشر من رمضان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تکنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين توجه السوق متمثلاً في ثلاثة أبعاد (توليد، ونشر، والاستجابة لمعلومات السوق) والقدرات الابتکارية للمنظمات، من خلال اختبار الدور الوسيط لتکامل التکنولوجيا والتسويق في هذه العلاقة. وقد تم تطبيق الدراسة على (74) شرکة من الشرکات العامة في قطاع الصناعات الغذائية بمدينة العاشر من رمضان، حيث تم الاعتماد على أسلوب الاستقصاء في جمع البيانات الأولية للدراسة من عينة عشوائية بسيطة مکونة من (380) مفردة من العاملين بتلک الشرکات. وقد تم استخدام أسلوب نمذجة المعادلات الهيکلية PLS-SEM للمعالجة الإحصائية للبيانات. وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي ومعنوي لتوجه السوق بأبعاده الثلاثة في کل من القدرات الابتکارية وتکامل التکنولوجيا والتسويق. کما توصلت إلى وجود تأثير معنوي لتکامل التکنولوجيا والتسويق في القدرات الابتکارية. هذا بالإضافة إلى أن تکامل التکنولوجيا والتسويق يتوسط معنوياً العلاقة بين کل من توجه السوق والقدرات الابتکارية. وقد تم استخراج مجموعة من المساهمات النظرية والعملية لتلک النتائج.

الكلمات الرئيسية