تغيير سلوک المستهلک کمتغير وسيط في العلاقة بين استراتيجيات التسويق العکسي ونوايا المستهلک لترشيد استهلاک الطاقة الکهربائية: بالتطبيق على عملاء شرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد التکنولوجي العالى بالعاشر من رمضان فرع مطروح

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على الدور الوسيط لتغيير سلوک المستهلک في العلاقة بين استراتيجيات التسويق العکسي ونوايا المستهلک لترشيد استهلاک الطاقة الکهربائية، وذلک بالتطبيق على عملاء شرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء بمصر، ولتحقيق هذا الهدف قامت الدراسة على إتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات الأولية، وقد اعتمد الباحث أيضاً على استخدام أسلوب العينة لجميع عملاء شرکة البحيرة لتوزيع الکهرباء، حيث تم توزيع (384) استمارة استبيان، خضعت منها (348) استمارة للمعالجة الإحصائية، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: وجود تأثير معنوي لتغيير سلوک المستهلک کإجمالي في العلاقة المباشرة بين استراتيجيات التسويق العکسي کمتغير مستقل وبين نوايا المستهلک لترشيد استهلاک الطاقة الکهربائية کمتغير تابع، کما أوضحت النتائج أن تغيير سلوک المستهلک يلعب دور الوساطة بين کل من استراتيجيات التسويق العکسي ونوايا المستهلک لترشيد استهلاک الطاقة الکهربائية إجمالاً. وأوصت الدراسة بتفعيل دور تغيير سلوک المستهلک وأخذه بالحسبان عند الإعداد لبرامج استخدام التسويق العکسي لترشيد استهلاک الطاقة الکهربائية.

الكلمات الرئيسية