أثر العوامل الديموجرافية کمتغير معدل على العلاقة بين الإعلان الإلکتروني والسلوک الشرائي لعملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى وجود فروق في إدراک عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية لمتغيرات الدراسة ( الإعلان الإلکتروني، السلوک الشرائي) وفقاً للخصائص الديموجرافية (النوع، الدخل الشهري ، المستوى التعليمي، المهنة، معدل إستخدام الإنترنت يومياً ، أنواع مطاعم الوجبات السريعة الأکثر تفضيلاً) ، والتعرف على مدى تأثير الإعلان الإلکتروني على السلوک الشرائي لعملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية، و التعرف على الدور التفاعلي للبيانات الديموجرافية ( النوع / العمر / المستوى التعليمي / الدخل / المهنة / معدل استخدام الانترنت / أنواع مطاعم الوجبات السريعة العالمية المفضلة) کمتغير معدل في العلاقة بين الإعلان الإلکتروني والسلوک الشرائي لعملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية ،بالإضافة الى تقديم توصيات إلى إدارة هذه المطاعم والتي من شأنها أن تعمل على تفعيل وتطوير دور الإعلان الإلکتروني لهذه المطاعم ،والإستفادة من مزاياه بما يحقق تأثير إيجابي على سلوک عملاء هذه المطاعم،وقد أجريت الدراسة على عينة مکونة من 212 مفردة من عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية والمستخدمين لإعلاناتها الإلکترونية ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن هناک فروق في إدراک عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية لمتغيرات الدراسة ( الإعلان الإلکتروني، السلوک الشرائي) وفقاً للخصائص الديموجرافية (النوع، الدخل الشهري ، المستوى التعليمي، المهنة، معدل إستخدام الإنترنت يومياً ، أنواع مطاعم الوجبات السريعة الأکثر تفضيلاً) ، کما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي للإعلان الإلکتروني على السلوک الشرائي لعملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية ، ووجود دور تفاعلى للبيانات الديموجرافية ( النوع / العمر / المستوى التعليمي / الدخل / المهنة / معدل استخدام الانترنت / أنواع مطاعم الوجبات السريعة العالمية المفضلة) کمتغير معدل في العلاقة بين الإعلان الإلکتروني والسلوک الشرائي لعملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية، حيث کانت العلاقة عکسية لکل من النوع ( الإناث) والعمر ومعدل إستخدام الإنترنت اليومي ونوع المطعم المفضل ، بينما کانت العلاقة إيجابية لمعدل الدخل الشهري ، وعدم وجود اى تعديل في العلاقة بين متغيرات الدراسة لکلاً من المستوى التعليم والمهنة.

الكلمات الرئيسية