الدور الوسيط لتطوير الخدمة في العلاقة بين قدرات إدارة التحالف والميزة التنافسية بالتطبيق على شرکة الخطوط الجوية العراقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 faculty of commerce-Mansoura university

2 کلية التجارة – جامعة المنصورة

3 کلية التجارة- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بحث الدور الوسيط لتطوير الخدمة في العلاقة بين قدرات إدارة التحالف والميزة التنافسية لشرکة الخطوط الجوية العراقية. واعتمدت الدراسة على طريقة الحصر الشامل لجمع البيانات من جميع مدراء الشرکة. وقد بلغت عدد قوائم الاستقصاء 273 قائمه والاعتماد على أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة وذلک باستخدام برنامج AMOS V.26. وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود تأثير معنوي إيجابي لقدرات التحالف على تطوير الخدمة. واشارت الدراسة الى وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لقدرات ادارة التحالف على الميزة التنافسية، وأکدت النتائج على وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر لقدرات ادارة التحالف على الميزة التنافسية من خلال الدور الوسيط لتطوير الخدمة.

الكلمات الرئيسية