ممارسات التسويق المستدام وتأثيرها على الکفاءة التسويقية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد التکنولوجى العالى بالعاشر من رمضان

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة تأثير ممارسات التسويق المستدام (البعد الإجتماعى، البعد الإقتصادى، البعد البيئي) على ابعاد الکفاءة التسويقية (التکاليف التسويقية، رضا العملاء، البحث والتطوير) بالتطبيق على مديرى شرکات الصناعات الکيميائية بمدينة العاشر من رمضان. تم استخدام البرنامج الإحصائى (SPSS) فى إجراء التحليل الإحصائى لبيانات الدراسة الميدانية، وتوصلت الباحثة إلى أنه يوجد تأثير إيجابى لممارسات البعد الإجتماعى على ابعاد الکفاءة التسويقية، ولا يوجد تأثير لممارسات البعد الإقتصادى على ابعاد الکفاءة التسويقية، بينما يوجد تأثير جزئى لممارسات البعد البيئي على ابعاد الکفاءة التسويقية، وأخيراً وجد تأثير إيجابى لممارسات التسويق المستدام على الکفاءة التسويقية.

الكلمات الرئيسية