الدور الوسيط لدائرة التنافس في العلاقة بين الإستراتيجيات التسويقية والأداء التسويقي دراسة ميدانية على مدراء التسويق والمبيعات في شرکات الأدوية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات بالمنصورة

المستخلص

        استهدفت الدراسة تحليل الدور الوسيط لدائرة التنافس في العلاقة بين الإستراتيجيات التسويقية والأداء التسويقي. أجريت الدراسة على عينة قوامها عدد 223 من مدراء التسويق والمبيعات بشرکات الادوية، واستخدم الباحث أسلـوب تحليل المسارPath analysis في تحليل البيانات، اتضح وجود تأثير للاستراتيجيات التنافسية بأبعادها المختلفة على الاداء التسويقي وأن دائرة التنافس تلعب دوراً وسيطاً مهماً في تلک العلاقة، کما اتضح اختلاف درجة تأثير الإستراتيجيات التنافسية على مستوى الأداء التسويقي، حيث احتلت الإستراتيجيات المختلطة المرتبة الأولى حسب قوة تأثيرها في الأداء التسويقي، ثم التميز والاختلاف، ويليها ريادة التکلفة وأخيراً استراتيجية الترکيز. وفى ضوء نتائج البحث تم اقتراح مجموعة من التوصيات، کما قدمت أيضاً أفکاراً مقترحة لإجراء مزيد من البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية