الجدارات الأکاديمية العامة وأثرها على الولاء السلوکي لطلاب مؤسسات التعليم العالي دراسة تطبيقية لتحليل الدور الوسيط للرضا والکلمة المنطوقة والولاء الإتجاهي لطلاب کلية التجارة جامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التجمع الاول فلة ٩٥

المستخلص

هدف الدراسة: تمثل الهدف الرئيسى للدراسة الحالية في التوصل الى نتائج واقعية فيما يتعلق بالعلاقة بين الجدارات الأکاديمية العامة (الجدارات الأساسية - الجدارات الشخصية - الجدارات النظامية) بأبعادها الثلاثة والولاء السلوکي لطلاب مؤسسات التعليم العالي الحاليين، والخريجين الناتج عن تجربتهم التعليمية من خلال تحليل الدور الوسيط للرضاعن التجربة التعليمية، والکلمة المنطوقة، والولاء الاتجاهي.
منهجالدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للعلاقات المحتملة بين متغيرات الدراسة، وباستخدام أسلوب تحليل المسار تم التوصل إلى طبيعة العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة ومن ثم اختبار الفروض اعتماداً على البرامج الا حصائية (SPSS.17 & AMOS.22).
البيانات وعينة الدراسة: استعانت الباحثة بمجموعة من البيانات الثانوية المتاحة، والبيانات الأولية ذات الصلة والتي تم تجميعها من المستقصي منهم، وللحصول على البيانات، صممت قائمة استقصاء تم توزيعها على الإنترنت عن طريق البريد الإلکتروني إلى الطلاب الحاليين والخريجين، من عينة عشوائية وبلغ حجم العينة 351 طالب وخريج ممن لديهم بريد إلکتروني من طلاب کلية التجارة جامعة القاهرة.
 
نتائج الدراسة: أسفر التحليل الإحصائي للبيانات ونتائج الدراسة الميدانية عن: وجود تأثير لمتغير الجدارات الأکاديمية العامة بأبعادها الثلاثة (الجدارات الأساسية - الجدارات الشخصية - الجدارات النظامية) على الرضا عن التجربة التعليمية، والکلمة المنطوقة، والولاء الاتجاهي، حيث تفسر الجدارات الأکاديمية العامة بأبعادها الثلاثة (64,1%) من التباين الکلي في متغير الرضا عن التجربة، و (78%) من التباين الکلي في متغير الکلمة المنطوقة، و (73,7%) من التباين الکلي في متغير الولاء الاتجاهي، وکان للجدارات الأساسية أولوية التأثير على المتغيرات الوسيطة الثلاثة ثم متغير الجدارات النظامية، وتأتي الجدارات الشخصية في المرحلة الثالثة للتأثير. کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير للرضا عن التجربة التعليمية على الکلمة المنطوقة، والولاء الإتجاهي، والولاء السلوکي. وجود تأثير للکلمة المنطوقة، والولاء الاتجاهي على الولاء السلوکي. أيضا توصلت الدراسة الى زيادة فى قوة العلاقة بين الجدارات الأکاديمية العامة (الجدارات الأساسية- الجدارات الشخصية- الجدارات النظامية) وبين الکلمة المنطوقة، والولاء الإتجاهي نتيجة دخول الرضا عن التجربة التعليمية کمتغير وسيط فى العلاقة، ولکن ظلت اتجاهات العلاقات کما هي. وزياة قوة العلاقة نتيجة دخول الرضا عن التجربة، الکلمة المنطوقة، الولاء الإتجاهي کمتغيرات وسيطة بين الجدارات الأکاديمية العامة (الجدارات الأساسية- الجدارات الشخصية - الجدارات النظامية) والولاء السلوکي، ولکن ظلت اتجاهات العلاقات کما هي. کما فسرت المتغيرات المفسرة للجدارات الأکاديمية العامة (89,6%) من التباين الکلي في متغير الولاء السلوکي. وأظهرت النتائج أولوية تأثير الجدارات الأساسية کأحد متغيرات الجدارات الأکاديمية العامة على الولاء السلوکي، يليها متغير الجدارات النظامية، ويأتي في المرحلة الثالثة للتأثير على الولاء السلوکي، الجدارات الشخصية. عدم وجود فروق معنوية بين متوسطات تقييم مفردات العينة عن الرضا عن التجربة التعليمية، والکلمة المنطوقة، والولاء الإتجاهي، والولاء السلوکي تعزى إلى النوع، ولکن وجدت فروق معنوية تعزى الى حالة الطالب (حالي أو خريج)، والسن، وعدم وجود فروق معنوية بين متوسطات تقييم مفردات العينة لمتغير الکلمة المنطوقة وفقاً للفئات العمرية.
 
الخلاصة: أظهرت الدراسة أهمية الجدارات الأکاديمية العامة في تحقيق الولاء السلوکي لطلاب مؤسسات التعليم العالي الحاليين والخريجين الناتج عن رضاهم عن التجربة التعليمية والذي ينعکس على الوضع التنافسي للمؤسسات التعليمية على المستوى المحلي والعالمي.

الكلمات الرئيسية