دور المراجعة الداخلية في الحد من ممارسات إدارة الأرباح دراسة مقارنة بين البيئة المصرية والسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة بنها

2 کلية التجارة - جامعة سوهاج

المستخلص

غرض البحث: استهدف البحث استکشاف دور المراجعة الداخلية في الحد من ممارسات إدارة الأرباح في بيئتي الأعمال المصرية والسعودية.
التصميم والمنهجية: تم إجراء هذا البحث من خلال استخدام قائمة استقصاء واستطلاع رأي عينة مکونة من: (50) مفردة من مديري إدارات المراجعة الداخلية، و(43) مفردة من رؤساء وأعضاء لجان المراجعة، و(22) مفردة من رؤساء وأعضاء مجالس الإدارات، و(61) مفردة من مراقبي الحسابات، بکل من جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية، و(40) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والسعودية. وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS) في تحليل النتائج.
النتائج والتوصيات: تُشير نتائج هذا البحث أن للمراجعة الداخلية دورًا مهمًا في الحد من ممارسات إدارة الأرباح من وجهة نظر عينة البحث لبيئتي الدراسة المصرية والسعودية. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات، من أهمها: ضرورة وجود ميثاق أخلاقي للسلوک المهني للمراجعة الداخلية، وضرورة توافر السمات الخاصة بالمراجعين مثل النزاهة والاستقلالية والموضوعية لتأدية أعمال المراجعة الداخلية، وأن توجه التقارير التي يُعدها المراجع الداخلي إلى مجلس الإدارة أو إلى لجنة المراجعة وليس إلى الإدارة التنفيذية للشرکة، بالإضافة إلى ضرورة إنشاء معهد للمراجعين الداخليين لتطوير ممارسة مهنة المراجعة الداخلية- في مصر والسعودية - والارتقاء بها بين أوساط المهن الأخرى ورعاية مصالح المرجعين الداخليين، وتقديم الدعم الفني لهم، ووضع ضوابط وإرشادات ومعايير لممارسة مهنة المراجعة الداخلية.
الأصالة والإضافة: يُساير هذا البحث البحوث المحاسبية التي ترتکز على جودة أداء المراجعة الداخلية ودورها في تحقيق شفافية ومصداقية التقارير والقوائم المالية. کما يمثل هذا البحث محاولة لتحديد الأنشطة التي تمارسها المراجعة الداخلية ويمکن أن تُؤدي إلى الحد من ممارسات إدارة الأرباح من خلال تحديد مسؤولياتها الإشرافية والرقابية على إعداد التقارير والقوائم المالية، وعلى اختيار السياسات المحاسبية والإدارية بما يحقق أهداف الشرکة. هذا ويمکن القول إن هذه الدراسة تُسهم في الأدب المحاسبي من خلال تحليل العلاقة بين الأنشطة التي تمارسها المراجعة الداخلية والحد من ممارسات إدارة الأرباح في بيئتي الأعمال المصرية والسعودية، وهو ما قد يُساهم في الوصول إلى نتائج تُفيد الجهات الرقابية على الشرکات، وبما يساعد معدي معايير المراجعة مستقبلًا عند وضع معيار مراجعة ينظم إجراءات عمل المراجعة الداخلية، ويحدد اختصاصاتها على أن يتم تطبيقه بشکل إلزامي.

الكلمات الرئيسية