أثر تبني ممارسات التعليم عن بعد على جودة التعليم المحاسبى فى ظل جائحة کورونا – : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة عين شمس کلية ادارة الاعمال - جامعة الملک فيصل

2 معهد طيبة العالي

المستخلص

     استهدفت الدراسة تسليط الضوء على أهم الاثار والتحديات التى فرضتها جائحة کورونا على منظومة التعليم المحاسبى، ومزايا التحول الى تبني ممارسات التعليم عن بعد ،بالاضافة الى اهم العوامل المؤثرة فى تحسين جودة التعليم المحاسبى، ودور ممارسات التعلم عن بعد فى تحسين مستويات جودة التعليم المحاسبى، واعتمدت الدراسة على اداة الاستبيان للتحقق من صحة فروض الدراسة،  بالتطبيق على عينة من اعضاء هيئة التدريس فى مجال التعليم المحاسبي، الطلاب  المنتمين لتخصص محاسبة، والمراجعين الخارجيين، وتوصلت الدراسة الى  تاثر منظومة التعليم المحاسبى بأزمة فيروس کورنا بسبب اغلاق المدارس والجامعات والحاجة التى تطبيق ما يعرف بالتباعد الاجتماعى، وکذلک أهمية  وضرورة التحول الى ممارسات التعلم عن بعد کأحد التوجهات الحديثة لمواجهة آثار جائحة کورنا، کما اتفقت اراء عينة الدراسة على تحقيق ممارسات التعليم عن بعد للعديد من المزايا على مستوي کلا من الطالب، عضو هيئة التدريس، المحتوي التعليمي، عملية التقويم، ومواجهة التعليم عن بعد للعديد من التحديات والمعوقات، وتوصلت الدراسة ايضا الى وجود تاثير لتبني ممارسات التعليم عن بعد على تحسين جودة التعليم المحاسبي، وأوصت الدراسة بضرورة توفير البنية التحتية اللازمة لکافة المؤسسات التعليمية لتطبيق تلک الممارسات المتلعقة بالتعلم عن بعد، واعادة تاهيل العاملين فى منظومة التعليم المحاسبى لتوفير المهارات اللازمة للعمل فى ظل بيئة التعلم عن بعد، والحاجة الى اصدار معيار جديد  ينظم التعليم المحاسبى فى ظل بيئة التعلم عن بعد.

الكلمات الرئيسية