الدور المعدل لجودة التقارير المالية على العلاقة بين قابلية القوائم المالية للمقارنة والتجنب الضريبي: دليل من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة، کلية التجارة، جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار مدى تأثير جودة التقارير المالية على العلاقة بين قابلية القوائم المالية للمقارنة والتجنب الضريبي لعينة من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2016 وحتى 2020.
وقد توصل البحث، في ظل التحليل الأساسي، إلى وجود علاقة سلبية معنوية بين قابلية القوائم المالية للمقارنة والتجنب الضريبي للشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، فضلا عن عدم وجود تأثير معنوي لجودة التقارير المالية على العلاقة بينهما. مع وجود علاقة إيجابية ومعنوية مع تحقيق الشرکة لأرباح وغير معنوية ايجابية مع حجم الشرکة کمتغيرات رقابية، وعلاقة سلبية معنوية مع العائد على الاصول وغير معنوية سلبية مع الرفع المالي للشرکة.
کما توصل البحث في ظل تحليل الحساسية، إلى تفوق المقاييس المعتمد عليها بالتحليل الأساسي لاختبار العلاقة محل الدراسة، حيث تم تغيير طريقة قياس قابلية القوائم المالية للمقارنة لتکون باستخدام الاستحقاقات الاجمالية بدلا من استخدام انحدار الأرباح على عوائد الأسهم، وخلص البحث الى ما يؤکد سلامة توجه الباحث في اختياره لطريقة قياس المتغير المستقل، وملائمتها لطرق قياس المتغير التابع والمعدل.

الكلمات الرئيسية