محددات وديناميات تراکم المعرفة وأثرها على اقتصاد المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة مع الإشارة للاقتصاد المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة دمياط

المستخلص

عولجت التقنية  أو المعرفة  - لدى سولو - کعامل باقي خارجي يشرح النسبة من معدل نمو الناتج في الأجل الطويل التي لا تفسر من خلال سلوک ( کميات )  العمل ورأس المال . أي أن التقنية قد عولجت کعامل مستقل عن العوامل الأخرى في النموذج  . والحقيقة أن التقنية لا تأتي مستقلة عن عناصر الإنتاج الإخرى .ولذلک فحينما نتوخى فهماً أفضل لمصادر النمو الاقتصادي ، فإننا يجب أن نذهب بعيداً أکثر مما ذهب إليه نموذج سولو للنمو الذي يقرر أن فاعلية العمل تمثل التقنية . لکن نماذج النمو الداخلي تفسر فاعلية العمل تفسيراً صريحاً بأنها المعرفة . فما هي المعرفة وکيف تتولد وکيف تتراکم ويمتد تراکمها للاقتصاد ؟ .
ومن ثم تتمثل مشکلة الدراسة في الوقوف على  محددات وآليات تراکم المعرفة  ودورها في اقتصاد المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة. أما افتراضات البحث فتتکون من  عدد من الافتراضات ، أهمها الافتراضات التالية :إن تراکم المعرفة يأتي من خلال تراکم رأس المال ، إن تراکم المعرفة يأتي من خلال تراکم کفاءة العمل ، إن تراکم المعرفة يأتي من تراکم رأس المال وکفاءة العمل معاً بنفس النسبة ، إن تطور المعرفة يأتي کأثر جانبي لإنتاج السلع  .أما منهج الدراسة فقد استخدم الباحث المنهج الاستنباطي عند تناول آليات وقنوات تراکم المعرفة ، بينما استخدم المنهج الاستقرائي عند تناول مؤشرات تأثير المعرفة واقتصاد المعرفة على النمو الاقتصادي في مصر. بيد أن أهم أهداف الدراسة : دراسة دالة الإنتاج التقليدي وطبيعة إنتاج المعرفة ، ودراسة محددات تراکم المعرفة ، ودراسة ديناميات تراکم المعرفة ، وتحليل تأثير المعرفة على اقتصاد المعرفة ، وتحليل تأثير اقتصاد المعرفة على الاقتصاد القائم على المعرفة .أما أهمية الدراسة  فتتلخص في إبراز أهم آليات وقنوات تراکم المعرفة  والتطور التقني ، وفي إبراز علاقة تراکم المعرفة بالاقتصاد المعرفي ، وفي توثيق علاقة الاقتصاد المعرفي بالقتصاد القائم على المعرفة . وفي إبراز علاقة الاقتصاد القائم على المعرفة بالنمو الاقتصادي  .وقد توصل الباحث إى عدد من النتائج أهمها : إن المحدد أو الآلية الرئيسية لإنتاج المعرفة هي قطاع البحث والتطوير الذي يولد معرفة جديدة تعتمد على کل من رصيد المعرفة السابقة المتجسد في عدد السلع ورأس المال المادي المتجسد في المدخلات المادية بکافة أنواعها ورأس المال البشري بکافة أنواعه من مهارات مکتسبة وغير مکتسبة وتعليم وتدريب .  إن الاستثمار في رأس المال  المادي الذي يجسد نوع وعدد وکم المدخلات والذي يعکس – إلى حد کبير - التعلم من خلال الممارسة .إن التعليم الذي يکشف عن المواهب والمهارات يعد مدخلا رئيسياً من مدخلات إنتاج المعرفة واقتصاد المعرفة .

الكلمات الرئيسية