دور إعادة صياغة الوظيفة في العلاقة بين التمکين وسلوکيات الدور الإضافي لمدرسات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة دمياط

2 کلية التجارة جامعة دمياط

المستخلص

هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تمکين مدرسات رياض الأطفال على قيامهن بسلوکيات الدور الإضافي وبيان دور إعادة صياغة الوظيفة فى العلاقة بين التمکين وسلوکيات الدور الإضافي.
منهجية الدراسة: إعتمدت الدراسة على أسلوب الإنحدار المتعدد لإختبار أثر تمکين العاملين على سلوکيات الدور الإضافي، وتصميم مجموعة من نماذج الإنحدار المتعدد لإختبار دور إعادة صياغة الوظيفة فى العلاقة بين تمکين العاملين وسلوکيات الدور الإضافي.
البيانات وعينة الدراسة: إعتمدت الدراسة على إستمارة إستبيان لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة من عينة قوامها (339) مفردة من مُدرسات رياض الأطفال الحکومية والخاصة فى محافظة دمياط.
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابى ذو دلالة إحصائية لتمکين العاملين على سلوکيات الدور الإضافي، ووجود أثر إيجابى ذو دلالة إحصائية لإعادة صياغة الوظيفة على سلوکيات الدور الإضافي، کما أظهرت دور الوسيط الجزئى لإعادة صياغة الوظيفة فى العلاقة بين تمکين العاملين وسلوکيات الدور الإضافي. 
الخاتمة: إنتهت الدراسة إلى أهمية التمکين لمدرسات رياض الإطفال الذي يعزز مشاعر الکفاءة والحرية فى إتخاذ القرار بتغيير جوانب الوظيفة بما يتوافق مع حاجاتهم ورغباتهم وقدراتهم الشخصية، مما سخلق بيئة تنظيمية تشجعهن على القيام بسلوکيات الدور الإضافي التطوعية تجاه الزملاء والروضة والأطفال وأولياء الأمور.

الكلمات الرئيسية