التفکير الاستراتيجي وتأثيره على التسويق الرقمي في ظل أزمة کورونا العالمية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد التکنولوجى العالى بالعاشر من رمضان

المستخلص

تدور فکرة البحث حول توضيح تأثير التفکير الاستراتيجي على التسويق الرقمي، ونظراً لأهمية العلاقة بين هذين البعدين في بيئة المنظمات الخدمية لا سيما المنظمات الفندقية السياحية؛ إذ لابد من تبني مفهوم التفکير الاستراتيجي من قبل الفنادق السياحية لکى تکون قادرة على تطبيق التسويق الرقمي بفاعلية، لذا تبنت الباحثة من خلال هذا البحث  -وفي إطاره الميداني- موضوع التفکير الاستراتيجي بوصفه متغيراً مستقلا ممثلة بالأبعاد التالية: ( الإبداع- الرؤية المستقبلية- التفکير المنظم- الذکاء- النمط العقلي المتنوع ) والتسويق الرقمي بوصفه متغيراً تابعاً، وقد وضع مخطط افتراضي للبحث يعکس طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين التفکير الاستراتيجي من جهة والتسويق الرقمي من جهة أخرى، ونتج عنه مجموعة من الفرضيات للبيانات المجمعة من خلال استمارة الاستقصاء الموزعة على المستقصي منهم، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات وهى کالتالي: هناک علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين أبعاد التفکير الاستراتيجي وبين التسويق الرقمي کما يوجد تأثير ذات دلالة احصائية لأبعاد التفکير الاستراتيجي على التسويق الرقمي.

الكلمات الرئيسية