الدور الوسيط للصورة الذهنية واتجاهات العملاء في تأثير التسويق الرقمي على سلوک العملاء: بالتطبيق على المتاجر الالکترونية في ظل جائحة کورونا (COVID-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بنى سويف

المستخلص

تناول هذا البحث تأثير التسويق الرقمي بأبعاده المختلفة (الجذب، التواصل، المشارکة، التعلم، الاحتفاظ) کمتغير مستقل، والصورة الذهنية واتجاهات العملاء کمتغيرات وسيطه، وأخيرا سلوک العملاء الشرائي کمتغير تابع. وذلک بالتطبيق على المتاجر الالکترونية في ظل جائحة کورونا (COVID-19)، وقد تم الاعتماد على جميع عملاء المتاجر الالکترونية في مصر کوحدة للمعاينة. وهدف البحث الى التعرف على مدى تأثير التسويق الرقمي على الصورة الذهنية واتجاهات العملاء، والتعرف على مدى تأثير الصورة الذهنية واتجاهات العملاء على سلوک العملاء، والتعرف على مدى تأثير التسويق الرقمي على سلوک العملاء في ضوء الصورة الذهنية واتجاهات العملاء کمتغيرات وسيطه، وأمکن تجميع (360) قائمة صالحة للتحليل الإحصائي. وأوضحت نتائج التحليل الإحصائي مجموعة من النتائج أهمها، ان هناک تأثير إيجابي مباشر للتسويق الرقمي على الصورة الذهنية واتجاهات العملاء، وأن التسويق الرقمي يؤثر تأثيرا إيجابيا مباشرا وغير مباشر على سلوک العملاء، وان اتجاهات العملاء تتوسط جزئيا هذه العلاقة، بشکل أکبر من توسط الصورة الذهنية، کما اشارت النتائج الى وجود تأثير إيجابي مباشر للصورة الذهنية واتجاهات العملاء على سلوکياتهم الشرائية.

الكلمات الرئيسية