تأثير المقدرات التسويقية على الأداء المالي للشرکات: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التجاره جامعه الاسکندريه

المستخلص

   استهدفت هذه الدراسة اختبار العلاقة بين کل من المقدرات التسويقية، ومقدرات إدارة العلامة، ومقدرات إدارة علاقات العملاء مع مؤشرات الاداء المالي، وذلک في المنظمات المصرية. وقد تم تطوير قائمة استقصاء، وتوزيعها على عينة من المديرين بالشرکات بلغت 177 مدير. واعتمدت الدراسة على نموذج المعادلات المهيکلة لاختبار فروضها. أوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي معنوي للمقدرات التسويقية على کل مؤشرات الاداء المالي. فضلاً عن وجود تأثير إيجابي معنوي لمقدرات إدارة العلامة على کل مؤشرات الاداء المالي، فيما عدا مؤشر الحصة السوقية. بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لمقدرات إدارة علاقات العملاء على ثلاث مؤشرات مالية فقط، وهي الحصة السوقية، ومعدل العائد على الاستثمار، وهامش الربح. وقد أثبتت النتائج معنوية الإطار المقترح، مما يؤکد على المنفعة القوية لنتائج الدراسة في إحداث ترابط بين ثلاث انماط من المقدرات التسويقية، ومؤشرات الاداء المالي بالشرکات.

الكلمات الرئيسية