دور أبعاد التسويق الحسي في تحفيز شراء المنتجات الحصرية أثناء انتشار أزمة کورونا (بالتطبيق على عملاء متاجر التجزئة الکبرى المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد السلاب

المستخلص

سعى هذا البحث لاختبار العلاقات السببية المفترضة بين أبعاد التسويق الحسي والشراء الاندفاعي للمنتجات الحصرية الخاصة بمتاجر التجزئة الکبرى المصرية, وذلک بالتطبيق على عينة قوامها 400 مفردة من عملاء هذه المتاجر, وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لجميع أبعاد التسويق الحسي على الشراء الاندفاعي الإيحائي, کما تبين وجود تأثير معنوي إيجابي لأربعة أبعاد فقط من أبعاد التسويق الحسي على الشراء الاندفاعي الخالص وهي على الترتيب من حيث قوة تأثيرها؛ التسويق بمثيرات حاسة التذوق, البصر, السمع, والشم, حيث يوجد تأثير إيجابي لمثيرات حاسة اللمس على الشراء الاندفاعي الخالص ولکنه غير معنوي, وکذلک يوجد تأثير معنوي إيجابي لأربعة أبعاد من أبعاد التسويق الحسي على الشراء الاندفاعي المخطط وهي على الترتيب من حيث قوة تأثيرها؛ التسويق بمثيرات حاسة التذوق, البصر, السمع, واللمس, حيث يوجد تأثير إيجابي لمثيرات حاسة الشم على الشراء الاندفاعي المخطط ولکنه غير معنوي, وأخيراً تبين وجود تأثير معنوي لثلاثة أبعاد من أبعاد التسويق الحسي على الشراء الاندفاعي التذکري وهي على الترتيب من حيث قوة تأثيرها؛ التسويق بمثيرات حاسة التذوق, البصر, السمع, حيث يوجد تأثير إيجابي لمثيرات کل من حاسة الشم واللمس على الشراء الاندفاعي التذکري ولکنه غير معنوي عند مستوى 0,05.  

الكلمات الرئيسية