العلاقة بين اليقظة التسويقية وتحقيق البراعة التسويقية في القطاع الصحي: دراسة مقارنة بين المستشفيات الخاصة في منطقة شقراء بالمملکة العربية السعودية ومدينة دهوک في اقليم کوردستان العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة جامعة دمياط

2 کلية الادارة والاقتصاد جامعة دهوک

المستخلص

      لقد کان الهدف من هذا البحث التعرف على الدور الذي يمکن ان تؤديه اليقظة التسويقية في تحقيق البراعة التسويقية ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من مصدرها الأولي وذلک من خلال عينة البحث والبالغ عددها (193) استمارة وزعت على الأطباء والموظفين الإداريين في المستشفيات الخاصة في کل من مستشفيات منطقة شقراء في السعودية ومستشفيات (فين- فه شين – وان کلوبال) في مدينة دهوک إقليم کوردستان العراق.  وتوصلت الدراسة إلى نتائج جديرة بالاهتمام في ظل العلاقة بين اليقظة التسويقية والبراعة التسويقية بما يعزز من القرارات التسويقية الصائبة للمستشفيات خاصة في ظل تفشي الاوبئة. وتعد الدراسة الاولى من نوعها والرائدة في مجال أدبيات إدارة التسويق کون عملت الدراسة على تعشيق العلاقة بين متغيرين مهمين في علم التسويق وتطبيقهما في ميدان حديث وهو ميدان المستشفيات الخاصة، فضلاً عن التميز الآخر في أصالة هذه الدراسة وهو المقارنة بين مستشفيات خاصة بين منطقة شقراء في السعودية والمستشفيات الخاصة في مدينة دهوک بإقليم کوردستان العراق.

الكلمات الرئيسية