هدف البحث إلي تحليل التکاليف الاقتصادية والاجتماعية لحوادث الطرق البرية في مصر وإلي بيان مفهوم النقل واقتصادياته، وکذلک تحليل تطور رصف الطرق وحرکة نقل الرکاب والبضائع في مصر، واعتمد البحث على المنهج الاستقرائى والاستنباطى معاً إلي جانب الاعتماد على المنهج الوصفى والتاريخى لإستعراض الأبعاد النظرية للبحث، وکذلک الاعتماد علي المنهج التحليلي لتحليل البيانات الصادرة من الجهات المختصة.
وخلص البحث إلي صحة الفرض البحثي، حيث تبين أن تکاليف حوادث النقل البري في مصر ارتفعت من 3084 مليون جنيه وتعادل 0,6% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2004 إلي 36921 مليون جنيه وتعادل 0,8% في عام 2018، أي بنسبة زيادة 1097% خلال الفترة، وقد تراوحت نسبة تکاليف الحوادث إلي إجمالي الناتج المحلى من (0,6%-1,4%).
وأوصي البحث بضرورة الإهتمام برصف الطرق البرية وصيانتها، وزيادة الکباري والأنفاق لأن ذلک ساهم في الحد من حوادث الطرق، وزيادة الإهتمام بتطوير السکة الحديد بسبب زيادة حوادثها في الفترة الأخيرة، حيث ارتفعت حوادثها من 979 حادثة في عام 2004 إلي 2044 حادثة في عام 2018.
حسين, مجدى ماجد محمد, & غانم, محمد حسين حفنى. (2022). تحليل التکاليف الاقتصادية لحوادث النقل البري "السيارات والقطارات" في مصر خلال الفترة (2004- 2018). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 3(1), 1329-1367. doi: 10.21608/cfdj.2021.207553
MLA
مجدى ماجد محمد حسين; محمد حسين حفنى غانم. "تحليل التکاليف الاقتصادية لحوادث النقل البري "السيارات والقطارات" في مصر خلال الفترة (2004- 2018)", المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 3, 1, 2022, 1329-1367. doi: 10.21608/cfdj.2021.207553
HARVARD
حسين, مجدى ماجد محمد, غانم, محمد حسين حفنى. (2022). 'تحليل التکاليف الاقتصادية لحوادث النقل البري "السيارات والقطارات" في مصر خلال الفترة (2004- 2018)', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 3(1), pp. 1329-1367. doi: 10.21608/cfdj.2021.207553
VANCOUVER
حسين, مجدى ماجد محمد, غانم, محمد حسين حفنى. تحليل التکاليف الاقتصادية لحوادث النقل البري "السيارات والقطارات" في مصر خلال الفترة (2004- 2018). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 2022; 3(1): 1329-1367. doi: 10.21608/cfdj.2021.207553