الدور المُعدل لهيکل الملکية في تأثير خصائص مجلس الإدارة على جودة المراجعة: دليل من الشرکات المسجلة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة واختبار تأثير خصائص مجلس الإدارة، کإحدى الآليات الداخلية للحوکمة، على جودة المراجعة، وکذلک تأثير هيکل الملکية کمتغير مُعدل (Moderator)على العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة المراجعة. ولتحقيق هذا الهدف فقد قام الباحث باشتقاق فروض البحث واختبارها من خلال إجراء دراسة تطبيقية باستخدام بيانات عينة مکونة من 105 شرکة من الشرکات غير المالية المسجلة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام 2016 إلى عام 2018. وباستخدام تحليل الانحدار اللوجيستي الثنائي توصلت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير سلبي معنوي لکل من حجم مجلس الإدارة والتنوع الجنسي لأعضاء مجلس الإدارة على جودة المراجعة. کما توصلت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير إيجابي معنوي لکل من استقلال مجلس الإدارة والدور المزدوج لرئيس مجلس الإدارة على جودة المراجعة.
وفيما يخص تأثير هيکل الملکية على العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وجودة المراجعة توصلت الدراسة إلى أنه يختلف تأثير کل من استقلال مجلس الإدارة والدور المزدوج لرئيس المجلس على جودة المراجعة باختلاف کل من درجة ترکز الملکية، والملکية الإدارية. کما يختلف تأثير کل من استقلال مجلس الإدارة والتنوع الجنسي لأعضاء مجلس الإدارة على جودة المراجعة باختلاف درجة الملکية المؤسسية.
وقد قام الباحث بإجراء تحليل إضافي من خلال إدخال فعالية لجنة المراجعة کمتغير رقابي إضافي في نموذج الدراسة الأول، وتوصل إلى تحسن القوة التفسيرية لنموذج الانحدار، وأن فعالية لجنة المراجعة لها تأثير إيجابي ومعنوي على جودة المراجعة. وللتحقق من دقة النتائج الرئيسية للبحث قام الباحث بإجراء تحليل حساسية، حيث تم استخدام مقياس بديل للتنوع الجنسي لأعضاء مجلس الإدارة وتم إعادة تحليل الانحدار على مستوى النماذج الأربع للبحث وکانت النتائج متطابقة، إلى حد کبير، مع النموذج الأساسي وتم تدعيم نتائج اختبارات غالبية الفروض.

الكلمات الرئيسية