دراسة واختبار تأثير قوة المديرين التنفيذيين وخطر انهيار أسعار أسهم الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية في ظل إدارة الأرباح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة - کلية التجارة - جامعة الاسکندرية ، الاسکندرية ، مصر

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار تأثير قوة المديرين التنفيذيين وخطر انهيار أسعار أسهم الشرکات المصرية المقيدة بالبورصة المصرية، سواء مباشرة أو عبر الدور الوسيط لممارسات إدارة الأرباح. وتم ذلک بالتطبيق على عينة من هذه الشرکات خلال عامي 2018، 2019.
 
       وتوصلت الدراسة في ظل التحليل الأساسي إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لکل من قوة المديرين التنفيذيين وممارسات إدارة الأرباح على خطر انهيار أسعار الأسهم، ووجود تأثير إيجابي معنوي لقوة المديرين التنفيذيين على ممارسات إدارة الأرباح. فضلا عن عدم معنوية کل من حجم الشرکة ومستوي الرفع المالي کمتغيرات رقابية باستثناء معدل العائد على الأصول فله تأثير معنوي على خطر انهيار أسعار الأسهم. وأخيرا، تتوسط ممارسات إدارة الأرباح العلاقة بين قوة المديرين التنفيذيين وخطر انهيار أسعار أسهم شرکات عينة الدراسة.
 
       وتوصلت الدراسة في ظل التحليل الإضافي إلى التأکيد على دور ممارسات إدارة الأرباح کمتغير وسيط بين قوة المديرين التنفيذيين وخطر انهيار أسعار الأسهم باستخدام برنامج Analysis of Amos v.26بعد أن تم تأکيد ذلک باستخدام برنامجSPSS V.26في التحليل الأساسي للدراسة. بالإضافة إلى ذلک توصلت الدراسة في التحليل الإضافي الي تعديل العلاقة بين قوة المديرين التنفيذيين وخطر انهيار أسعار الأسهم بوجود تأثير سلبي معنوي بعد إدخال متغير مشارکة الاناث في مجلس الإدارة کمتغير معدل Moderator Variable للعلاقة محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية