دراسة الدور الوسيط لرضاء العملاء فى العلاقة بين إدراک العملاء للممارسات التسويقية اللاأخلاقية والإحتفاظ بالعملاء: دراسة تطبيقية على عملاء المواقع الإلکترونية وتطبيقات بيع الخدمات فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التسويق, کلية الإدارة, الجامعة الحديثة للتکنولوجيا و المعلومات, القاهرة, مصر

المستخلص

      يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى وجود إختلافات جوهرية بين إدراکات عملاء المواقع الإلکترونية وتطبيقات بيع الخدمات فى مصر لوجود الممارسات التسويقية اللاأخلاقية المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي وذلک وفقاً لخصائصهم الديموجرافية، وکذلک دراسة تأثير إدراک العملاء عينة البحث للممارسات التسويقية اللاأخلاقية على مستوى رضائهم، وأخيراً دراسة وتحليل طبيعة العلاقة بين إدراک العملاء للممارسات التسويقية اللاأخلاقية والإحتفاظ بهم وذلک فى ظل الدور الوسيط لرضاء العملاء. وقد إنتهى البحث إلى أن هناک إختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية بين إدراکات عملاء تلک المواقع والتطبيقات لوجود ممارسات تسويقية لاأخلاقية تتعلق بعناصر المزيج التسويقي وذلک وفقاً لخصائصهم الديموجرافية, ووجود علاقة عکسية بين إدراک هؤلاء العملاء للممارسات التسويقية اللاأخلاقية ومستوى رضاهم، أى کلما زاد إدراک العملاء للممارسات التسويقية اللاأخلاقية کلما إنخفض مستوى رضائهم والعکس صحيح،  وکذلک وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية لرضاء عملاء الإلکترونية وتطبيقات بيع الخدمات فى مصر کمتغير وسيط فى العلاقة بين إدراکهم لوجود الممارسات التسويقية اللاأخلاقية المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي والإحتفاظ بالعملاء.

الكلمات الرئيسية