توسيط امتنان العميل في العلاقة بين الاستثمار في تسويق العلاقات والعلاقات المثمرة لعملاء شرکات الطيران في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة-جامعة المنصورة

2 کلية التجارة – جامعة المنصورة

3 کلية التجارة -جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد الاستثمار في تسويق العلاقات (المالي، الاجتماعي، الهيکلي) على العلاقات المثمرة من خلال توسيط امتنان عملاء شرکات الطيران في مصر. واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء عبر الانترنت online survey لجمع البيانات من عملاء شرکات الطيران، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 403 قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS.6.
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للاستثمار المالي والاستثمار الاجتماعي في تسويق العلاقات على العلاقات المثمرة، کما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للاستثمار الاجتماعي وکذلک الاستثمار الهيکلي في تسويق العلاقات على امتنان العميل. وأکدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لامتنان العميل على العلاقات المثمرة. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر للاستثمار الاجتماعي والاستثمار الهيکلي في تسويق العلاقات على العلاقات المثمرة عند توسيط امتنان العميل. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، فقد أقُتُرِحَت مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في بناء وتعزيز علاقات مثمرة مع العملاء.   

الكلمات الرئيسية