العلاقة بين السلوکيات التسويقية المنحرفة عبر الإنترنت ورفاهية العميل: الدور الوسيط للمشارکة في تدمير القيمة بالتطبيق على عملاء الفنادق في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة المنصورة

2 کلية التجارة – جامعة المنصورة

3 کلية التجارة- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث التعرف على طبيعة العلاقة بين السلوکيات التسويقية المنحرفة عبر الإنترنت ورفاهية العميل من خلال توسيط المشارکة في تدمير القيمة على عملاء الفنادق في مصر. واعتمد البحث على قائمة استقصاء عبر الانترنت online survey لجمع البيانات اللازمة لإجراء البحث، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 417 قائمة، وتم استخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة من خلال تطبيق البرنامج الإحصائي (Warp PLS.5).
 
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لنوعي السلوکيات التسويقية المنحرفة عبر الإنترنت (الإحتيال عبر الإنترنت، المراجعات الوهمية عبر الإنترنت) على أبعاد المشارکة في تدمير القيمة (الإجراءات، عدم التفاهم، عدم الارتباط)، کما توصلت إلى وجود تأثير معنوي سلبي لنوعي السلوکيات التسويقية المنحرفة عبر الإنترنت على رفاهية العميل، وأکدت النتائج وجود تأثير معنوي سلبي لأبعاد المشارکة في تدمير القيمة على رفاهية العميل. کما أظهرت النتائج أن المشارکة في تدمير القيمة تتوسط العلاقة بين نوعي السلوکيات التسويقية المنحرفة عبر الإنترنت ورفاهية العميل. وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث، فقد تم إقتراح مجموعة من التوصيات التي تقود مدراء التسويق داخل الفنادق إلى ضرورة إعتماد نظرية التسويق الأخلاقي والإجتماعي، ووضع إجراءات رادعة لمواجهة السلوکيات التسويقية المنحرفة عبر الإنترنت.