أثر أبعاد الدور الاستراتيجي للموارد البشرية على مستوى الإبداع في البنوک التجارية بمحافظة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة فحص تأثير أبعاد الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية الثلاث وهي التخطيط، والاستقطاب، والاختيار والتعيين على إبداع موظفي البنوک التجارية في محافظة أسيوط. وقد تم تحليل 105 قائمة استقصاء کعينة للدراسة بمعدل استجابة 88,98% کانت صالحة للتحليل الإحصائي.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة معنوية إيجابية بين کل من بُعد تخطيط الموارد البشرية، وبُعد استقطاب الموارد البشرية، وبُعد اختيار وتعيين الموارد البشرية على حده وبين المتغير التابع الإبداع فضلاً عن إيجابية وجوهرية الإبعاد الثلاثة إجمالاً مع المتغير التابع وهو الإبداع.
أوصت الدراسة بدعم نشر روح الإبداع بين کافة المستويات الإدارية في البنوک التجارية من خلال الدورات التدريبية ودعمهم بالسلطات اللازمة لتحقيق ذلک، فضلاً عن تشجيعهم على اقتراح الأفکار التي تهدف إلى تحسين أنشطة الموارد البشرية واکتشاف مواهب المبدعين من الموظفين الکامنة فيهم.

الكلمات الرئيسية