دراسة واختبار العلاقة بين خبرة منشأة مراقب الحسابات وکفاءة الاستثمار بالشرکات المقيدة بالبورصة المصرية في ظل جودة المعلومات المحاسبية کمتغير وسيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين خبرة منشأة مراقب الحسابات وکفاءة الاستثمار بالشرکات من خلال الأثر الوسيط لجودة المعلومات المحاسبية. وذلک کله بالتطبيق على الشرکات غير المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2015 وحتى 2019.
وقد توصل الباحث، فى ظل التحليل الأساسى، إلى وجود تأثير إيجابى معنوي لخبرة منشأة مراقب الحسابات، ووجود تأثير سلبي معنوى لجودة المعلومات المحاسبية، کل على حده أو معا، على کفاءة الاستثمار. فضلا عن عدم معنوية درجة ترکز الملکية ونسبة التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية وحجم الشرکة ونسبة الرفع المالى، کمتغيرات رقابية، فى ذلک الصدد.
ووجود تأثير سلبي ومعنوى لخبرة منشأة مراقب الحسابات على جودة المعلومات المحاسبية، وعدم معنوية تأثير الخصائص التشغيلية، باستثناء نسبة الرفع المالى، کمتغيرات رقابية، فى ذلک السياق. وأخيرا تتوسط جودة المعلومات المحاسبية العلاقة بين خبرة منشأة مراقب الحسابات وکفاءة الاستثمار، بالشرکات المقيدة بالبورصة المصرية. کما توصلت الدراسة فى ظل التحليلات الأخرى، إلى أفضلية معالجة المتغيرات الإضافية، کمتغيرات معدلة، وعدم اختلاف ما تم التوصل إليه من نتائج بشأن العلاقات التأثيرية محل الدراسة باختلاف طرق قياس المتغيرات الرئيسية للدراسة، خاصة کفاءة الاستثمار وخبرة منشأة مراقب الحسابات فى بيئة الأعمال والممارسة المهنية المصرية.

الكلمات الرئيسية