أثر التدفقات النقدية التشغيلية على العلاقة بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية والاحتفاظ بالنقدية- دراسة تطبيقية على الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة، کلية التجارة، جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار مدى تأثير التدفقات النقدية التشغيلية على العلاقة بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية والاحتفاظ بالنقدية لعينة من الشرکات، غير المالية، المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2016 وحتى 2019.
وقد توصل الباحث، في ظل التحليل الأساسي، إلى وجود علاقة إيجابية معنوية لمستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية والاحتفاظ بالنقدية للشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، فضلا عن وجود تأثير إيجابي ومعنوي للدور التأثيري للتدفقات النقدية التشغيلية على العلاقة بينهما. مع وجود علاقة إيجابية ومعنوية مع حجم الشرکة کمتغير رقابي، وعلاقة إيجابية غير معنوية مع الرفع المالي للشرکة.
کما توصل الباحث في ظل التحليل الإضافي، إلى تحسن النموذج في ظل معالجة صافي رأس المال العامل کمتغير رقابي مع وجود تأثير إيجابيي ومعنوي لصافي رأس المال العامل مع الاحتفاظ بالنقدية، وکذلک وجود تأثير معنوي إيجابي للمتغير التأثيري للتدفقات النقدية على العلاقة مجال الدراسة. وأخيرا توصل الباحث في ظل تحليل الحساسية، تفوق المقاييس المعتمد عليها بالتحليل الأساسي لاختبار العلاقة محل الدراسة، حيث تم تغير طريقة قياس مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية لمتغير ثنائي (صفر) عدم افصاح الشرکات عن مسئولية اجتماعية و (واحد) افصاح الشرکات عن المسئولية الاجتماعية، وقد انخفض معامل الانحدار الخاص بالنموذج بعد تغيير طريقة القياس والامر الذي يؤکد توجه الباحث في اختياره لطريقة قياس المتغير المستقل، وملائمتها لطرق قياس المتغير التابع والمعدل.

الكلمات الرئيسية