قياس أثر القدرة الإدارية على المحتوى الإعلامي لممارسات تمهيد الدخل في بيئة الأعمال المصرية: دراسة عملية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة- جامعة القاهرة معار إلى کلية إدارة الأعمال - جامعة المجمعة - المملکة العربية السعودية

2 کلية التجارة جامعة المنوفية مٌعار إلى کلية إدارة الأعمال جامعة المجمعة

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة في قياس أثر القدرة الإدارية على ممارسات تمهيد الدخل، والمحتوى الإعلامي لتلک الممارسات في بيئة الأعمال المصرية، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف قام الباحثان بفحص عينة من المنشآت المسجلة في البورصة المصرية بلغت 62 منشأة، مدرجة على مؤشر EGX100 خلال الفترة من عام 2014 حتى 2018 (310 مشاهدة)، وقد إعتمد الباحثان على تحليل مغلف البيانات (DEA)Data Envelope Analysis  لقياس القدرة الإدارية في منشآت الأعمال، کما تم قياس المحتوى الإعلامي لممارسات تمهيد الدخل في ضوء مدى مساهمة تلک الممارسات في تحسين القدرة التنبؤية للأرباح المحاسبية، بالإضافة إلى فحص المعلومات المحاسبية المستقبلية المنعکسة في أسعار الأسهم الحالية. وقد تم تحليل البيانات بالإعتماد على نموذج الإنحدار الخطي وفقاً لطريقة المربعات الصغرىOrdinary Least Squares (OLS)، ونموذج الانحدار التفاعلي Moderated Multiple Regression (MMR)، وقد توافقت نتائج الدراسة مع نظرية الصفوف العلياUpper Echelon Theory؛ حيث لاحظ الباحثان وجود تأثير إيجابي معنوي للقدرة الإدارية على ممارسات تمهيد الدخل، لذلک فقد تم قبول الفرض الرئيس الأول (H1). بينما توافقت النتائج بشکل جزئي مع نظرية الموارد Resource Theory، وتم قبول الفرض الثاني قبولاً جزئياً (H2)؛ حيث لاحظ الباحثان وجود تأثير إيجابي معنوي للقدرة الإدارية على المحتوى الإعلامي لممارسات تمهيد الدخل من منظور القدرة التنبؤية للأرباح المحاسبية (H21)، بينما لم يجد الباحثان أي تأثير معنوي للقدرة الإدارية على المحتوى الإعلامي للأرباح من منظور المعلومات المحاسبية المستقبلية المنعکسة في أسعار الأسهم الحالية (H22).   

الكلمات الرئيسية