أثر خصائص المنظمة المتعلمة في تعزيز الابتکار المؤسسي: تحليل الدور الوسيط لإدارة المواهب – دراسة تطبيقية على الهيئة القومية للبريد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث  إلى  تحليل دور خصائص المنظمة المتعلمة  في تحقيق الابتکار عن طريق تبني  إدارة المواهب بالتطبيق على  على الهيئة القومية للبريد -مصر،  ومن أجل تحقيق أهداف البحث  أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، کما  تم اختيار جميع فروع ومکاتب منطقة القاهرة الکبرى ميداناً تطبيقياً للبحث عن طريق توزيع استبيان شملت عينة مقدارها (348) مستجيباً من السادة (مديري الفروع  والإدارات المرکزية , ونواب المديرين، و ورؤساء الأقسام) فضلا عن المقابلات الشخصية، وقد استخدم معامل الارتباط (Person) واختبار(F)  لتحديد معنوية معادلة الانحدار، کما تم استخدام (R²) لتفسير مقدار تأثير المتغير المستقل في المتغير الوسيط والمتغير التابع، بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي (SPSS- v.23)وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن تبني إدارة المواهب يؤثر تأثيراً  فاعلاً في تعزيز العلاقة بين المنظمة المتعلمة  و الابتکار المؤسسي في الهيئة القومية للبريد. وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات أبرزها ضرورة  توظيف الدور الوسيط لإدارة المواهب في تعزيز العلاقة التأثيرية الإيجابية بين خصائص المنظمة المتعلمة والابتکار التنظيمي بما يسهم بتقديم مجموعة من الخدمات المتنوعة المبتکرة والمتجددة التى تضيف قيمة لعملاء البريد المصري مما يدعم الابتکار التنظيمي على المستوى المحلي، فضلاً عن إمکانية جذب عملاء جدد نتيجة التنافس خاصة في الخدمات المصرفية الألکترونية المنتشرة حديثاً في هيئة البريد، وبالتالي سيساهم البحث في تطوير (الهيئة القومية للبريد) في ظل منظومة التميز الحکومي التى تسعي إلى تحقيقها جميع المؤسسات الحکومية في مصر من أجل تطوير أفضل خدمة ممکنة للمواطنين.

الكلمات الرئيسية