اليقظة الذهنية لدى المراهقين ودورها في الحد من ممارسات الشراء الإندفاعي لملابس الموضة في إطار عوامل جذب مراکز التسوق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرة

المستخلص

-الهدف: استهدف البحث بصورة أساسية تحديد مستوى اليقظة الذهنية لدى المراهقين المصريين ودورها في الحد من ممارساتهم لسلوک الشراء الإندفاعي لملابس الموضة.
- المنهجية: اعتمد البحث على المنهج الایجابی (الاستقرائي) لتحليل العلاقات المرکبة والمتداخلة بين المتغيرات المرتبطة بالظاهرة قيد الدراسة. وقد تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة اعتراضية تقدر بـ (364) من المراهقين المترددين على ثلاثة من مراکز التسوق في مدينة القاهرة تم اختيارها من مناطق مختلفة تعکس المستوى الاجتماعي (شعبي، متوسط، راقي). وقد استخدم تحليل المسار في تحديد العلاقات والمسارات بين متغيرات نموذج البحث.
- النتائج: توصل البحث إلى النتائج الآتية: (1) أن هناک تأثيراُ معنوياً للاهتمام والشغف بالموضة على سلوک الشراء الإندفاعي لملابس الموضة لدى المراهقين. (2) أن هناک تأثيراً معنوياً سلبياً لليقظة الذهنية على سلوک الشراء الإندفاعي لملابس الموضة لدى المراهقين؛ فکلما زادت اليقظة الذهنية لدى المراهقين کلما قل سلوکهم الشرائي الإندفاعي لملابس الموضة. (3) تلعب اليقظة الذهنية دوراً وسيطاً في العلاقة بين الاهتمام والشغف بالموضة وسلوک الشراء الإندفاعي لملابس الموضة للمراهقين موضع البحث.

الكلمات الرئيسية