أثر أبعاد التعلم التنظيمي في تحسين الرشاقة الاستراتيجية: دراسة تطبيقية على مستشفيات جامعة عين شمس أثناء الأزمات - حالة أزمة Covid-19))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث تشخيص مستوى علاقة وتأثير أبعاد التعلم التنظيمي في الرشاقة الاستراتيجية بالتطبيق على مستشفيات جامعة عين شمس. وتکون مجتمع الدراسة من جميع مستشفيات جامعة عين شمس، عن طريق توزيع استبيان على جميع (مديري الفروع والإدارات المرکزية، ونواب المديرين، وورؤساء الأقسام   والبالغ عددهم (177) مستجيباً، فضلا عن المقابلات الشخصية. وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها؛ وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين التعلم التنظيمي بأبعاده المتمثلة في (تحديد المعرفة، استيعاب المعرفة، استثمار المعرفة، الذاکرة التنظيمية) وبين الرشاقة الاستراتيجية وأن أبعاد التعلم التنظيمي تؤثر تأثيرًا جوهريًا في الرشاقة الاستراتيجية. وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات أبرزها ضرورة تبني مستشفيات جامعة عين شمس لمفهوم التعلم التنظيمي کمدخل لتحسين الأداء العام لها، ولزيادة الرشاقة الاستراتيجية لتطوير قدراتها على التکيف مع ما يحدث في محيطها من تغيرات.

الكلمات الرئيسية