دور العلاقة التبادلية بين المدير- الفرد والتمکين الوظيفي النفسي في تحليل مستويات الرضاء الوظيفي للأفراد ذوي المؤهلات فوق العادية: إطار مقترح بالتطبيق على البنوک في محافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الزقازيق -کلية التجارة -قسم إدارة الأعمال

2 جامعة الزقازيق - کلية التجارة - قسم إدارة الأعمال

المستخلص

استهدفت الدراسة تطوير إطار مفاهيمي للتمييز بين المستويات المختلفة للرضاء الوظيفي للأفراد ذوي المؤهلات فوق العادية، وتفسير التفاوت فيما بينها وفقاً للتفاعل بين مستويات مختلفة من متغيري العلاقة التبادلية بين المدير- الفرد، والتمکين الوظيفي النفسي في البنوک العاملة بمحافظة الشرقية. ومن ثم تم تطوير فرضين رئيسيين، وباستخدام قائمة استقصاء تم تجميع البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة من خلال عينة عشوائية قوامها 213 مفردة من العاملين في 10 بنوک بمحافظة الشرقية؛ واعتمدت الدراسة على حزمة من أساليب التحلیل الإحصائي لاختبار فروض الدراسة مثل: أسلوب الجدولة المتعامدة واختبار کروسکال والس وتحلیل التباین المتعدد MANOVA وأسلوب تحلیل التمایز المتعدد MDA.
وکشفت النتائج عن نجاح الإطار المقترح في التمييز بين ثلاثة مستويات للرضاء الوظيفي في مجتمع الدراسة. کما تبين وجود تفاوت في مستويات إدراک العلاقة التبادلية بين المدير- الفرد والتمکين الوظيفي النفسي صاحبه تباين في مستويات الرضاء الوظيفي للأفراد ذوي المؤهلات فوق العادية کدالة في تفاعل المستويات المختلفة لمتغيري الدراسة في البنوک العاملة بمحافظة الشرقية. وأوضحت النتائج أن متغير التمکين الوظيفي النفسي کان الأکثر تفسيراً لتمايز مستويات الرضاء الوظيفي بين الأفراد ذوي المؤهلات فوق العادية مقارنةً بمتغير إدراک العلاقة التبادلية بين المدير والفرد، واختُتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها، وکذلک التطبيقات الإدارية لنتائج الدراسة، وأخيراً حدودها والدراسات المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية