الحالة المالية لعميل المراجعة کمحدد للعلاقة بين القدرة الإدارية للمدير التنفيذي وأتعاب المراجعة: دليل من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة- جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة واختبار أثر القدرة الإدارية للمدير التنفيذي على أتعاب مراجعة القوائم المالية السنوية. کما يهدف البحث أيضاً إلى اختبار مدى تأثير العلاقة محل الدراسة بالحالة المالية للشرکة، وذلک باستخدام عينة مکونة من 50 شرکة من الشرکات المقيدة في البورصة المصرية خلال الفترة من 2015-2019.
      وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سلبية معنوية بين القدرة الإدارية وأتعاب المراجعة، وأن هذه العلاقة تتأثر بالحالة المالية للشرکة، ويختلف هذا التأثير باختلاف بدائل القياس المستخدمة للحالة المالية، فقد أوضحت نتائج الدراسة أن الشرکات التي لديها معدل رفع مالي مرتفع وقدرة إدارية مرتفعة ترتفع فيها أتعاب المراجعة بشکل معنوي، مما فسره الباحث بإدراک مراقب الحسابات لاحتمال استخدام تلک القدرة الإدارية کفرصة للتلاعب في القوائم المالية وارتکاب الغش واخفاءه، لعدم التعرض لمخاطر مخالفة شروط الدين، و/أو الحصول على قروض أخرى بشروط أفضل من المقرضين، هذا الإدراک من مراقب الحسابات ترتب عليه زيادة الإجراءات المخططة للمراجعة، واضافة علاوة مخاطر، ومن ثم زيادة أتعاب المراجعة. وعلى العکس من ذلک، أشارت نتائج الدراسة إلى أن الشرکات التي تعترف بخسائر ولديها قدرة إدارية مرتفعة تنخفض فيها أتعاب المراجعة بصورة معنوية، مما فسره الباحث بثقة مراقب الحسابات في المديرين ممن لديهم القدرة الإدارية في تحسين الأداء المالي المستقبلي، ومنح خصم أتعاب لهذه الشرکات مما يخفض من أتعاب المراجعة. ولم تجد الدراسة دليل على الدور المعــــدل لاحتمـــــال التعثــــر المــــالي مقاساً بــــدلالة Z-SCORE. وقد قام الباحث بتأکيد نتائج الدراسة باستخدام مجموعة من الاختبارات الإضافية، وتحليل الحساسية.

الكلمات الرئيسية