تأثير الملکية العائلية للشرکات على المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية مع التطبيق على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر الملکية العائلية للشرکات المقيدة بالبورضة المصرية على المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية، وتحديداً لکل من الأرباح والقيمة الدفترية لحقوق الملکية، وکذلک دراسة واختبار أثر کل من جودة المراجعة، وحجم الشرکة، کمتغيرين معدلين للعلاقة الرئيسية محل الدراسة. وتتمتع الشرکات العائلية بسياق علاقة وکالة متميز عن غيرها من الشرکات غير العائلية، حيث تواجه باثنين من الآثار المتعارضة لتأثير نظرية الوکالة على ملکية الشرکات العائلية، أثر المواءمة Alignment effect، وأثر التحصين Entrenchment effect.حيث يعمل أثر المواءمة على زيادة المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية للشرکات العائلية، في حين يعمل أثر التحصين على تخفيض المقدرة التقييمية لتلک الشرکات.وتم إجراء الدراسة التطبيقية على عينة من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2013 وحتى 2016، بواقع (144) مشاهدة عائلية، (188) مشاهدة غير عائلية.
وقد خلص البحث إلى إنخفاض المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية للشرکات العائلية عنها في الشرکات غير العائلية، ويشير ذلک إلى تغلب أثر التحصين على أثر المواءمة لتکاليف الوکالة. کما خلص البحث إلى إنخفاض المقدرة التقييمية للأرباح للشرکات العائلية عنها في الشرکات غير العائلية. في حين ارتفاع المقدرة التقييمية للقيمة الدفترية للشرکات العائلية عنها في الشرکات غير العائلية. وفيما يتعلق بتأثير المتغييرين المعدلين، خلص البحث إلى عدم معنوية الأثر التفاعلى لتأثير الحجم على الأرباح لکل من الشرکات العائلية وغير العائلية، ومعنوية تأثيره على المقدرة التقييمية للقيمة الدفترية الشرکات العائلية. کذلک خلص البحث إلى معنوية الأثر التفاعلى لتأثير جودة المراجعة على الأرباح للشرکات العائلية وعدم معنويته للشرکات غير العائلية، کذلک معنوية الأثر التفاعلى لتأثير جودة المراجعة على المقدرة التقييمية للقيمة الدفترية لکل من الشرکات العائلية وغير العائلية.

الكلمات الرئيسية