خصائص لجان المراجعة وأثرها في الإفصاح عن رأس المال الفکري: دراسة ميدانية على الشرکات کثيفة المعرفة المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة، کلية التجارة، جامعة سوهاج، سوهاج

المستخلص

في ظل الاقتصاديات القائمة على المعرفة يعد رأس المال الفکري أحد الأصول الاستراتيجية التي تحدد قيمة الوحدة الاقتصادية، وبفحص التقارير السنوية للشرکات المصرية نجد أن الممارسات المختلفة في الإفصاح عن معلومات رأس المال الفکري بتلک التقارير لا تمکن من إظهار الوضع المالي الحقيقي للشرکة.
ويتمثل الهدف الرئيس من الدراسة الحالية في معرفة أثر خصائص لجان المراجعة – کأحد آليات حوکمة الشرکات – في الإفصاح عن رأس المال الفکري للشرکات المقيدة بالبورصة المصرية عن الفترة من بداية 2013 حتى نهاية 2017م.
وقد اعتمدت الدراسة الحالية على 39 مؤشراً تتعلق بالإفصاح عن رأس المال الفکري وتم تصنيفها إلى ثلاثة أبعاد: الإفصاح عن رأس المال البشري، الإفصاح عن رأس المال الهيکلي، الإفصاح عن رأس مال العلاقات. کما تم تقسيم المتغير المستقل المتعلق بخصائص لجان المراجعة إلى ثلاثة خصائص فرعية هي: حجم لجنة المراجعة، نشاط لجنة المراجعة، استقلال لجنة المراجعة.
وکشفت النتائج عن أن خاصيتي حجم لجنة المراجعة ونشاط لجنة المراجعة من أکثر الخصائص التي تفسر الإفصاح عن رأس المال الفکري بالشرکات المصرية، في حين أن العلاقة بين خاصية استقلال لجنة المراجعة والإفصاح عن رأس المال الفکري کانت علاقة معنوية سالبة.

الكلمات الرئيسية