أثر فاعلية لجنة المراجعة على العلاقة بين المعلومات المحاسبية وأسعار الأسهم: دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر فاعلية لجنة المراجعة، کمتغير معدل على العلاقة بين المعلومات المحاسبية وأسعار الأسهم. ولتحقيق هدف البحث تم تحليل الدراسات المحاسبية السابقة لاشتقاق فرضى البحث، ثم اجراء دراسة تطبيقية على عينة من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة بين2016- 2019. وأظهرت نتائج الدراسة أن المعلومات المحاسبية المقاسة بدلالة کل من القيمة الدفترية للسهم ونصيب السهم من صافي الدخل تؤثر إيجاباً وبصورة معنوية على أسعار الأسهم، إلا أن تأثير القيمة الدفترية للسهم کأن أکبر مقارنة بنصيب السهم من صافي الدخل، ويشير ذلک إلى أن للمعلومات المحاسبية قدرة على تفسير التغيرات في أسعار الأسهم، وبصفة خاصة القيمة الدفترية للسهم، مقارنة بنصيب السهم من صافي الدخل. کما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي وإيجابي لکلاً من؛ حجم لجنة المراجعة، واستقلال لجنة المراجعة، وعدد اجتماعات لجنة المراجعة، على العلاقة بين المعلومات المحاسبية وأسعار أسهم الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية (المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية)، بينما کان للخبرة المالية والمحاسبية للجنة المراجعة تأثير غير معنوي على العلاقة محل الدراسة. وکذلک أشارت النتائج إلى وجود تأثير تفاعلي معنوي لکل من حجم لجنة المراجعة، والاستقلال الفعلي للجنة المراجعة، وتکرار اجتماعات لجنة المراجعة على العلاقة الرئيسية محل الدراسة، بينما لم يکن للخبرة المالية والمحاسبية للجنة المراجعة تأثير تفاعلي معنوي على العلاقة الرئيسية محل الدراسة. بمعنى أن تأثير خصائص لجنة المراجعة (کمؤشرات لفاعليتها) کمتغيرات معدلة على العلاقة الرئيسية محل الدراسة ليس تأثير مطلقاً، وإنما يختلف هذا التأثير باختلاف الخاصية نفسها.
وتم اجراء تحليل إضافي من خلال من خلال أدخال متغيرين رقابيين على نموذج البحث الأساسي (جودة المراجعة وحجم الشرکة) وأظهرت نتائج التحليل الإضافي أفضلية ادخال متغيرين جودة المراجعة وحجم الشرکة کمتغيرين رقابيين جديدين على نموذج البحث.

الكلمات الرئيسية