قياس أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة (ERP) على جودة التقارير المالية: أدلة عملية من بيئة الأعمال السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة بنها

المستخلص

غرض البحث: يهدف هذا البحث إلى قياس أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة (ERP) على جودة التقارير المالية.
التصميم والمنهجية: اعتمدت الدراسة على مدخل تحليل المحتوى في فحص التقارير السنوية لعينة مکونة من (46) شرکة مساهمة غير مالية مقيدة بالبورصة السعودية خلال الفترة من عام 2014 حتى عام 2018م، بإجمالي مشاهدات (230) مشاهدة، لاختبار فرض الدراسة التطبيقي الذي يعکس العلاقة بين تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة وجودة التقارير المالية، وقد تم استخدام مقياس مجمع لجودة التقارير المالية يرتکز على ثلاث منهجيات مختلفة هي: نسبة ميلر، والتحفظ المحاسبي، والقيمة الملائمة. کما قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على عينة مکونة من: (35) مفردة من المديرين الماليين والمحاسبين، و (40) مفردة من المراجعين الخارجيين، و (32) مفردة من مستخدمي التقارير المالية، لاختبار فرضي الدراسة الميدانية.
النتائج والتوصيات: تشير نتائج هذا البحث إلى وجود آثار إيجابية وسلبية لتطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة على الشرکات، کما توجد علاقة ارتباط وذات دلالة معنوية لتطبيق نظم (ERP) وجودة التقارير المالية. واستنادًا إلى ذلک تُوصي الدراسة بضرورة اهتمام الشرکات بأهمية الاعتماد على نظم تخطيط موارد المنشأة، والاهتمام بجودة التقارير المالية من خلال اقتناء نظم تکنولوجيا المعلومات المتقدمة التي تتوافق مع طبيعة نشاط الشرکة وخصائصها التنظيمية وتحقيق أهدافها، والتوسع في دراسة عوامل نجاح تطبيق نظم (ERP) وجودة التقارير المالية.
حدود الدراسة: يجب التعامل مع نتائج الدراسة في حدود حجم العينة وأساليب قياس المتغيرات المستخدمة، وقد رکزت الدراسة على تحليل أثر تطبيق نظم (ERP) على جودة التقارير المالية في شرکات المساهمة غير المالية المقيدة بالبورصة السعودية.
الأصالة والإضافة: تُسهم هذه الدراسة في الأدب المحاسبي من خلال تقليل الجدل بشأن الآثار الإيجابية والسلبية لتطبيق نظم (ERP)، وأيضًا العلاقة بين تطبيق تلک النظم وجودة التقارير المالية في بيئة الأعمال السعودية، کمثال لاقتصاديات الدول الناشئة.

الكلمات الرئيسية