جامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101دور العلاقة التبادلية بين المدير- الفرد والتمکين الوظيفي النفسي في تحليل مستويات الرضاء الوظيفي للأفراد ذوي المؤهلات فوق العادية: إطار مقترح بالتطبيق على البنوک في محافظة الشرقية15513387810.21608/cfdj.2021.133878ARمهاالبنويجامعة الزقازيق -کلية التجارة -قسم إدارة الأعمالشريفمتوليجامعة الزقازيق - کلية التجارة - قسم إدارة الأعمال0000-0003-0292-7398Journal Article20200616استهدفت الدراسة تطوير إطار مفاهيمي للتمييز بين المستويات المختلفة للرضاء الوظيفي للأفراد ذوي المؤهلات فوق العادية، وتفسير التفاوت فيما بينها وفقاً للتفاعل بين مستويات مختلفة من متغيري العلاقة التبادلية بين المدير- الفرد، والتمکين الوظيفي النفسي في البنوک العاملة بمحافظة الشرقية. ومن ثم تم تطوير فرضين رئيسيين، وباستخدام قائمة استقصاء تم تجميع البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة من خلال عينة عشوائية قوامها 213 مفردة من العاملين في 10 بنوک بمحافظة الشرقية؛ واعتمدت الدراسة على حزمة من أساليب التحلیل الإحصائي لاختبار فروض الدراسة مثل: أسلوب الجدولة المتعامدة واختبار کروسکال والس وتحلیل التباین المتعدد MANOVA وأسلوب تحلیل التمایز المتعدد MDA.<br /> وکشفت النتائج عن نجاح الإطار المقترح في التمييز بين ثلاثة مستويات للرضاء الوظيفي في مجتمع الدراسة. کما تبين وجود تفاوت في مستويات إدراک العلاقة التبادلية بين المدير- الفرد والتمکين الوظيفي النفسي صاحبه تباين في مستويات الرضاء الوظيفي للأفراد ذوي المؤهلات فوق العادية کدالة في تفاعل المستويات المختلفة لمتغيري الدراسة في البنوک العاملة بمحافظة الشرقية. وأوضحت النتائج أن متغير التمکين الوظيفي النفسي کان الأکثر تفسيراً لتمايز مستويات الرضاء الوظيفي بين الأفراد ذوي المؤهلات فوق العادية مقارنةً بمتغير إدراک العلاقة التبادلية بين المدير والفرد، واختُتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها، وکذلک التطبيقات الإدارية لنتائج الدراسة، وأخيراً حدودها والدراسات المستقبلية المقترحة.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133878_0b5d89ab25bbc7c0ee0a20fcb1b6efdd.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101الاستجابة الإدارية کمتغير وسيط في العلاقة بين سلوکيات أصوات العاملين والقدرات الجوهرية للموارد البشرية في القطاع المصرفي التجاري5711213387910.21608/cfdj.2020.133879ARسناءمصطفى أبو ليفةکلية التجارة - جامعة أسيوطJournal Article20200717 هدفت الدراسةُ إلى التعرف على دورِ الاستجابة الإدارية في العلاقةِ بين سلوکيات أصوات العاملين والقدرات الجوهرية للمواردِ البشرية بالتطبيقِ على عينةٍ قوامها (300) مفردة في القطاعِ المصرفي التجاري في محافظةِ أسيوط. وکشفت الدراسةُ عن إدراک العاملين بدرجةٍ متوسطة لمتغيراتِ الدراسة (سلوکيات أصوات الموظفين، والاستجابة الإدارية، والقدرات الجوهرية للمواردِ البشرية). وتوصلت الدراسةُ إلى وجودِ فروقٍ معنوية في إدراکِ سلوکيات أصوات العاملين، والقدرات الجوهرية للمواردِ البشرية، والاستجابة الإدارية لصالحِ البنوک الخاصة حسب نوع البنک (حکومي/خاص)، وأخيراً توصلت الدراسةُ إلى أنَ الاستجابة الإدارية - کمتغيرٍ وسيط – تعززُ العلاقة الموجبة بين بعض سلوکيات أصوات العاملين والقدرات الجوهرية للمواردِ البشرية. وقد توصلت الدراسة الي عدداً من التوصيات الهامة في هذا المجال منها (تفعيلُ برامج تدريبية لتنميةِ سلوکيات أصوات العاملين، وتدعيمُ العلاقات، ورفعُ القدرات الفکرية للأفرادِ، وقدرات إدارة الذات لتطويرِ معارف الأفراد الإدراکية؛ لأنَ التغييرات السريعة تتطلبُ مهارات ومعارف متقدمة لمواجهتها).https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133879_47e242332b68f3e0139491b6bda0657e.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101التکيف الوظيفي کمحدد للعلاقة بين رأس المال النفسي والنجاح التنظيمي دراسة تطبيقية11316213388610.21608/cfdj.2020.133886ARطارقرضوان محمد رضوانقسم إدارة الأعمال- کلية التجارة - جامعة طنطا - طنطاJournal Article20200816إستهدفت الدراسة الکشف عن أثر التکيف الوظيفي في العلاقة بين أبعاد رأس المال النفسي والنجاح التنظيمي، وذلک بالتطبيق على عينة قوامها 294 مفردة من العاملين بالشرکة المصرية للاتصالات بمحافظة الغربية، وقد تم جمع البيانات المطلوبة من خلال إعداد قائمة إستقصاء وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة وقد بلغ عدد الإستمارات المستوفاة والقابلة للتحليل الإحصائي هي 216 استمارة بنسبة 73%.
توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي مباشر لأبعاد رأس المال النفسي على النجاح التنظيمي، وکذا تأثير معنوي غير مباشر لرأس المال النفسي على النجاح التنظيمي من خلال التکيف الوظيفي، حيث ثُبُتَ قيام التکيف الوظيفي بدور الوساطة الجزئيةPartial Mediating في العلاقة بين رأس المال النفسي والنجاح التنظيمي. کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لأبعاد رأس المال النفسي (الأمل، التفاؤل، إستعادة التوازن، الکفاءة الذاتية) فى التکيف الوظيفي بأبعاده (الإهتمام، السيطرة والتحکم، الفضول، الثقة) وقد جاءت الکفاءة الذاتية في المرتبة الأولى من حيث قوة التأثير يليها استعادة التوازن ثم الأمل وأخيراً التفاؤل. وأخيراً، توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتکيف الوظيفي على النجاح التنظيمي، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج؛ فقد أُقترحت مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في تعزيز رأس المال النفسي لدى العاملين بما يسهم في دعم النجاح التنظيمي.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133886_4d84069d63bb17c5d884bdf9d95d6c1d.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101التـهکــم التنظيمى کــوسيــط بين القيــادة الســامــة والإنحــراف التنظيمي (بالتطبيق على العاملين بمديــريــات الخــدمـات بمحـافظــة الـدقهليــة)16320213388710.21608/cfdj.2020.133887ARتامر إبراهيمعشريکلية التجارة جامعة المنصورةJournal Article20200711https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133887_75abb1d3cee0a6d45e867cf4808864c2.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101دور اليقظة الاستراتيجية في استدامة الأداء البيئي: دراسة ميدانية على مجموعة شرکات أرما20325713388810.21608/cfdj.2020.133888ARحمدىجمعةقسم إدارة الاعمال، کلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوانJournal Article20200815هدف البحث للتعرف على وعي الشرکات محل الدراسة لأهمية اليقظة الاستراتيجية، بالإضافة إلى تحديد إدراکها لأستدامة الأداء البيئى فضلاً عن تحليل تأثير أبعاد اليقظة الاستراتيجية في تحقيق تلک الاستدامة، من خلال أسلوب الحصر الشامل بالنسبة لفئة المديرين والذين يبلغ عددهم (48) مفردة، أما بالنسبة لفئة العاملين فقد اعتمد الباحث على عينة عشوائية قدرت بــ (332) مفردة موزعين على أربع شرکات لمجموعة أرما وهي: أرما للصناعات الغذائية، آرما للزيوت، آرما للصابون والمنظفات، آرما التجارية.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنه توجد فروق معنوية بين آراء فئتى عينه البحث حول الأبعاد التى تعکس کلاً من اليقظة الاستراتيجية واستدامة الأداء البيئى، وأيضاً يوجد تأثير معنوى لليقظة الاستراتيجية بشکل إجمالى وبأبعادها بشکل فردى (التکنولوجية –التنافسية-البيئية –الداخلية/ التنظيمية) على استدامة الأداء البيئى، وفی ضوء تلک النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصیات التی یمکن أن تسهم فی دعم وتعزیز استدامة الأداء البیئی بالشرکات موضع الدراسة.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133888_bbc68d94864da2439446570843b6188f.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101ممارسات نظم عمل الأداء العالى وأثرها على التوازن بين العمل والحياة:"دراسة تطبيقية على العاملين بقطاع التمريض بالمستشفيات الحکومية بمحافظة کفر الشيخ"25930913389110.21608/cfdj.2020.133891ARعبد العزيزمرزوقکلية التجارة - جامعة کفر الشيخفايزعيسىکلية التجارة - جامعة کفر الشيخJournal Article20200613يهدف هذا البحث إلى التحقق من أثر ممارسات نظم عمل الأداء العالى على التوازن بين العمل والحياة. ولتحقيق هذا الهدف تم سحب عينة عشوائية قدرها (357) مفردة من العاملين بقطاع التمريض بالمستشفيات الحکومية بمحافظة کفر الشيخ وتم جمع البيانات الأولية اللازمة من خلال الاستقصاء، وبلغت نسبة الردود (92.27%). وتم إستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مثل الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الإرتباط، وأسلوب الإنحدار، بالإضافة إلى بعض الإختبارات الإحصائية. وأظهرت النتائج وجود علاقة معنوية إيجابية بين ممارسات نظم عمل الأداء العالى والتوازن بين العمل والحياة مأخوذ بشکل إجمالى وأبعاده. بينما توجد علاقة معنوية إيجابية بين (ممارسات تعزيز المهارات، ممارسات تعزيز الدوافع، ممارسات تعزيز التمکين) والتوازن بين العمل والحياة وأخيراً تم تقديم بعض التوصيات.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133891_fc114d5a074717009ae1caf1368e7f16.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101توسيط الازدهار في العمل في العلاقة بين القيادة التمکينية وسلوک المواطنة التنظيمية الموجه نحو التغيير: دراسة تطبيقية31134513389210.21608/cfdj.2020.133892ARعادلحامدحسنخليلايهابعابدالمعهد العالي للعلوم الإدارية ببنى سويف
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل- السعوديةJournal Article20200822فرضت بيئة الأعمال المتقلبة على المنظمات المُنافَسة في بيئةً تتسم بالتعقد وعدم اليقين (Simo et al.,2016; Shin et al.,2019). علاوة على ذلک؛ في ظل مستوى هذه البيئة المعقدة؛ يتعين على المنظمات تنفيذ التغييرات السريعة اللازمة للبقاء في المنافسة (Simo et al.,2016)؛ وقبل اعتماد هذه التغييرات والحفاظ على استدامتها؛ أصبح من المهم بشکلٍ متزايد التأکد من وجود قوة عاملة تنافسية ومزدهرة ومتحمسة لرعايتها وتطويرها في السوق التنافسي سريع الخطى (Wallace et al.,2016; Ali et al., 2018). لذا أولى الباحثون قدرًا کبيرًا من الاهتمام بمفهوم سلوک المواطنة التنظيمية الموجه نحو التغيير حيث إنه يُعد بناءً متعدد الأبعاد؛ يغطي جوانب مختلفة من السلوک التقديري غير المرتبط مباشرة بسلوکيات محتوى الوظيفة (Organ et al., 2005). ويشير إلى الجهود البنّاءة التي يبذلها العاملون لتحديد وتنفيذ التغيرات الخاصة بأساليب العمل والسياسات والإجراءات؛ من أجل تحسين الوضع الحالي (Choi, 2007; López-Domínguez et al., 2013; Ha et al., 2020).
من منطلق التغيير سريع الخطى؛ حظي مفهوم الازدهار في العمل باهتمامٍ کبير؛ حيث يعبر عن إحساس مشترک بالحيوية والتعلم داخل العمل. ويرى الباحثون أن العاملين الذين يزدهرون لديهم نموًا شخصيًا؛ من خلال الشعور بالنشاط والحيوية واکتساب المعرفة وتطبيقها باستمرار. ويرتبط الازدهار إيجابيًا برأس المال النفسي (Paterson et al., 2014)، العلاقات الإيجابية بين زملاء العمل (Frazier & Tupper, 2018) والأداء الوظيفي (Kabat‐Farr & Cortina, 2017) وسلوک المواطنة الموجه نحو التغيير (Li et al., 2016; Raza, 2017; Wu et al.,2018).
ينظر إلى القيادة التمکينية على أنها نوع بارز ومتميز من القيادة (Amundsen & Martinsen, 2014) يرتبط عادة بالتمکين النفسي، وهو الدافع الأساسي للمهمة الذي يعکس کيفية توجيه العاملين في مواقع عملهم (Amundsen & Martinsen, 2015; Ali et al., 2018). السبب وراء هذا الارتباط هو أن العاملين يکونوا أکثر تحفيزًا في مهام عملهم؛ من خلال عناصر مختلفة من سلوکيات القيادة التمکينية. توصلت العديد من الدراسات إلى أن القيادة التمکينية مرتبطة بأنواع مختلفة من نتائج العمل، وتقوم على تعزيز الإحساس بأهمية ومعنى العمل، تعزيز المشارکة في صناعة القرار، إظهار الثقة في الأداء، إزالة العوائق البيروقراطية (Ali et al., 2018) (Amundsen & Martinsen, 2015). مما ينعکس بدوره على العديد من نتائج العمل التنظيمية مثل (Amundsen & Martinsen, 2015; Cheong et al.,2016; Li et al., 2016).https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133892_4eb29900fcc6d0c484d2fc5fd9042cb2.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101توسيط تأثير نظم العمل عالية الأداء على البراعة التنظيمية في ظل توسيط مرونة الموارد البشرية: دراسة تطبيقية34739113389410.21608/cfdj.2020.133894ARعادلحامدحسنخليلإيهابعابدالمعهد العالي للعلوم الإدارية ببنى سويف
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل- السعوديةJournal Article20200814استهدفت الدراسة استکشاف تأثير نظم العمل عالية الأداء على البراعة التنظيمية في ظل توسيط مرونة الموارد البشرية بشرکات قطاع الأعمال العام للصناعات الدوائية في جمهورية مصر العربية. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضيتها تم إعداد قائمة استقصاء استخدمت کأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات، وبلغت عينة الدراسة (378) مفردة، وکانت عدد القوائم الصحيحة (348) قائمة، ولاختبار درجة التأثير؛ فقد تم استخدم تحليل المسار باستخدام الأداة التحليلية Analysis of Moment Structures المعروف بـ Amos. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد نظم العمل عالية الأداء على البراعة التنظيمية في ظل توسيط مرونة الموارد البشرية في شرکات قطاع الأعمال العام للصناعات الدوائية في جمهورية مصر العربية؛ مما يدعم التوصية بضرورة العناية والاهتمام بدعم نظم العمل عالية الأداء لتحسين البراعة التنظيمية في ظل توسيط مرونة الموارد البشرية.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133894_3d26e7492b935cd15de935ae327111d6.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101الدور الوسيط للسلوک الاستباقى في العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء والنجاح الريادي (بالتطبيق على شرکات تکنولوجيا المعلومات بمحافظة الدقهلية)39345613389510.21608/cfdj.2020.133895ARنوال محمود الناديصبحجامعة الازهرJournal Article20201120 استهدف البحث التعرف على الدور الوسيط للسلوک الإستباقى فى العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء والنجاح الريادي لشرکات تکنولوجيا المعلومات بمحافظة الدقهلية، من خلال التطبيق على عينة قوامها (213) مفردة من العاملين بتلک الشرکات، وقد بلغت نسبة إستجابة مفردات العينة (63%). وباستخدام نموذج المعادلة الهيکلية Structural Equation Model<em> (SEM)</em>من خلال البرنامج الإحصائي(AMOS version 26)؛ فقد أسفر البحث عن عدة نتائج أهمها <strong>أولاَ</strong>: أن ممارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء والمتمثلة فى: التدريب والتطوير، الأمان الوظيفى، تصميم الوظيفة، الإتصالات، والترقية (التنقل عبر المسارات الوظيفية) تؤثر تأثيراَ موجباَ معنوياَ على السلوک الإستباقى، <strong>ثانياَ</strong>: أن لتلک الحزمة من ممارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء تأثير موجب معنوي على النجاح الريادي. کما کشفت النتائج عن وجود تأثير موجب معنوي للسلوک الإستباقى على النجاح الريادي للشرکات موضع التطبيق. <strong>وأخيراَ</strong>، أسفرت النتائج عن توسط السلوک الإستباقى للعلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء والنجاح الريادي للشرکات موضع التطبيق<strong>. </strong>وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، فقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي تستهدف تعزيز السلوک الاستباقي والنجاح الريادي لدى شرکات تکنولوجيا المعلومات.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133895_f01ac0f9130df3b8bd090c4841c79e29.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101أثر أبعاد التعلم التنظيمي في تحسين الرشاقة الاستراتيجية: دراسة تطبيقية على مستشفيات جامعة عين شمس أثناء الأزمات - حالة أزمة Covid-19))45750713389710.21608/cfdj.2020.133897ARAshrafAwadکلية التجارة جامعة دمياط0000000228342956Journal Article20201013استهدف البحث تشخيص مستوى علاقة وتأثير أبعاد التعلم التنظيمي في الرشاقة الاستراتيجية بالتطبيق على مستشفيات جامعة عين شمس. وتکون مجتمع الدراسة من جميع مستشفيات جامعة عين شمس، عن طريق توزيع استبيان على جميع (مديري الفروع والإدارات المرکزية، ونواب المديرين، وورؤساء الأقسام والبالغ عددهم (177) مستجيباً، فضلا عن المقابلات الشخصية. وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها؛ وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين التعلم التنظيمي بأبعاده المتمثلة في (تحديد المعرفة، استيعاب المعرفة، استثمار المعرفة، الذاکرة التنظيمية) وبين الرشاقة الاستراتيجية وأن أبعاد التعلم التنظيمي تؤثر تأثيرًا جوهريًا في الرشاقة الاستراتيجية. وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات أبرزها ضرورة تبني مستشفيات جامعة عين شمس لمفهوم التعلم التنظيمي کمدخل لتحسين الأداء العام لها، ولزيادة الرشاقة الاستراتيجية لتطوير قدراتها على التکيف مع ما يحدث في محيطها من تغيرات.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133897_265d70b6947f28856d8f6685eb7e91df.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101أثر الرفاهية المالية على قرارات الاستثمار في سوق الأوراق المالية المصرية50955113392910.21608/cfdj.2020.133929ARسعد عبد الحميد مطاوععبد الحميد مطاوعقسم إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة المنصورة ، محافظة الدقهلية ، مدينة المنصورةمنىإبراهيم دکروريکلية التجارة - جامعة المنصورةرنامحمد حمادةجامعة المنصورة- کلية التجارة - قسم إدارة الأعمالJournal Article20200713هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر الرفاهية المالية على قرارات الاستثمار في سوق الأوراق المالية المصرية، ويتمثل مجتمع هذه الدراسة فى مجموعة المستثمرين الأفراد في سوق الأوراق المالية في مصر، ونظرا لکبر حجم مجتمع الدراسة اعتمد الباحثون على عينة يبلغ قوامها403 مفردة، واعتمد الباحثون في تجميع بيانات الدراسة الميدانية من مصادرها الأولية على قائمة استقصاء، تم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض في ضوء نتائج البحوث والدراسات السابقة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير دال إحصائياً للرفاهية المالية على قرارات الاستثمار في سوق الأوراق المالية" وذلک بشکل جزئي فيما يتعلق بتأثير بُعد التحکم في الأمور على القرارات الخاصة بأداء الاستثمار السابق، وکذلک فيما يتعلق بتأثير بُعدي التحکم في الأمور والشعور بالأمان المالي على قرارات الاستثمار الخاصة بالآفاق المستقبلية، وأخيراً، فيما يتعلق بتأثير بُعد الشعور بالأمان المالي على قرارات الاستثمار الخاصة بالسوق، ورفضه فيما عدا ذلک.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133929_8d63e99c0334dc315d95d91350ab4918.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101أثر أبعاد الإستماع لصوت العميل على الصورة الذهنية للمنظمة: دراسة تطبيقية على جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية55360213393110.21608/cfdj.2020.133931ARعمادالنجارمعهد الدلتا العالى للحاسبات بالمنصورة / جامعة شقراء - المملکة العربية السعوديةJournal Article20200818تتناول هذه الدراسة بيان العلاقة بين الاستماع لصوت العميل والصورة الذهنية للمنظمة، کما تهدف أيضا إلى معرفة أثر الاستماع لصوت العميل على الصورة الذهنية للمنظمة، استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى والاستقصاء کأداة رئيسة لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (515) مستفيد من خدمات جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية. وتم استخدام العدید من الأسالیب الاحصائیة من أبرزها معامل الارتباط، وتحلیل الانحدار المتعدد، وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط بين الاستماع لصوت العميل والصورة الذهنية للمنظمة، أيضا وجود تأثير معنوى للاستماع لصوت العميل على الصورة الذهنية للمنظمة، بالإضافة إلى اختلاف فى الاستماع لصوت العميل والصورة الذهنية يرجع إلى اختلاف الأداوات المستخدمة فى التواصل مع العملاء.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133931_0ea403ee40f463a653a2934f9a03d050.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101اليقظة الذهنية لدى المراهقين ودورها في الحد من ممارسات الشراء الإندفاعي لملابس الموضة في إطار عوامل جذب مراکز التسوق60367813393310.21608/cfdj.2020.133933ARرأفتوليم کاملالمعهد العالى للدراسات التعاونية والإدارية بالقاهرةJournal Article20201020<strong>-الهدف</strong>: استهدف البحث بصورة أساسية تحديد مستوى اليقظة الذهنية لدى المراهقين المصريين ودورها في الحد من ممارساتهم لسلوک الشراء الإندفاعي لملابس الموضة.
<strong>- المنهجية</strong>: اعتمد البحث على المنهج الایجابی (الاستقرائي) لتحليل العلاقات المرکبة والمتداخلة بين المتغيرات المرتبطة بالظاهرة قيد الدراسة. وقد تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة اعتراضية تقدر بـ (364) من المراهقين المترددين على ثلاثة من مراکز التسوق في مدينة القاهرة تم اختيارها من مناطق مختلفة تعکس المستوى الاجتماعي (شعبي، متوسط، راقي). وقد استخدم تحليل المسار في تحديد العلاقات والمسارات بين متغيرات نموذج البحث.
<strong>- النتائج</strong>: توصل البحث إلى النتائج الآتية: (1) أن هناک تأثيراُ معنوياً للاهتمام والشغف بالموضة على سلوک الشراء الإندفاعي لملابس الموضة لدى المراهقين. (2) أن هناک تأثيراً معنوياً سلبياً لليقظة الذهنية على سلوک الشراء الإندفاعي لملابس الموضة لدى المراهقين؛ فکلما زادت اليقظة الذهنية لدى المراهقين کلما قل سلوکهم الشرائي الإندفاعي لملابس الموضة. (3) تلعب اليقظة الذهنية دوراً وسيطاً في العلاقة بين الاهتمام والشغف بالموضة وسلوک الشراء الإندفاعي لملابس الموضة للمراهقين موضع البحث.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133933_8484fc9dc80367918826b9220a622afa.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101تأثير جائحة کورونا (کوفيد- 19) على قطاع التامين في مصر67970213490010.21608/cfdj.2021.134900ARمهازکيکلية التجارة - جامعة الأزهر - تفهنا الأشرافJournal Article20201011إن العالم بکامله قد تأثر من انتشار فيروس کورونا. وانعکس انتشار الفيروس على القطاعات الاقتصادية في الدول ومنها قطاع التأمين الذي يطلب منه استجابة فورية لمواجهة الآثار المرتبطة بأحداث لها تأثير شديد الخطورة على المجتمع.<br /> تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الأبعاد المحتملة لتأثير جائحة کورونا (کوفيد- 19) على قطاع التأمين، وکيف يمکن لشرکات التأمين العمل في ظل الأزمة الحالية والاستعداد لما بعد الأزمة.<br /> تستعرض الدراسة في البداية مشکلة تأثر أعمال التأمين بشکل عام بجائحة کورونا وذلک بدراسة التأثير على النواحي الإدارية والتغطيات التأمينية والأفساط والمطالبات والعوامل الاقتصادية الأخرى.<br /> ومن خلال عرض المشکلة بمخطط عظمة السمکة نوضح المشکلات الرئيسية التي تواجه قطاع التأمين وما ينبثق منها من مشکلات فرعية. بعد ذلک تستخدم الدراسة منهجية تحليل السيناريو لوضع عدد من السيناريوهات المحتمل أن تواجه شرکات التأمين واقتراح للقرارات التي يمکن اتخاذها وفقا لکل سيناريو. بعد ذلک يتم نمذجة الخسارة باستخدام التوزيعات الاحتمالية ومحاکاة مونت کارلو للوصول لأقصى خسارة محتملة يمکن توقع تحققها.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_134900_556bf6f0cdb079b619cd0f4b72099bbf.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101الدور الوسيط لمصداقية العلامة في العلاقة بين تزکية المشاهير ونية الشراء: بالتطبيق على عملاء التسوق الإلکتروني بمصر70373013393410.21608/cfdj.2020.133934ARديناسلاممعهد مصر العالى للتجارة و الحاسبات بالمنصورةJournal Article20200813يتناول هذا البحث الدور الوسيط لمصداقية العلامة في العلاقة بين تزکية المشاهير ونية الشراء، وذلک بالتطبيق على عملاء التسوق الإلکتروني بمصر. وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وقد بلغ حجم العينة 438 مفردة وتم استقصاء آرائهم باستخدام الاستقصاء عبر الإنترنت Online Survey والذي تم تصميمه على محرک البحث Google Drive وتم الاعتماد على برنامج (Warp PLS.7) للوصول لنتائج الدراسة وذلک من خلال الاعتماد على نموذج المعادلة الهيکلية Structural Equation Modeling وذلک لقياس العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة.<br /> وأوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود تأثير معنوي ايجابي بين أبعاد تزکية المشاهير وکل من مصداقية العلامة، ونية الشراء. کما توصلت النتائج إلى أن مصداقية العلامة تتوسط العلاقة بين تزکية المشاهير ونية الشراء.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133934_e6153048dfdc4af531dd446d70d6d68b.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101دور صورة العلامة التجارية بوصفها متغيراً مُعَدِلاً على العلاقة بين سياسات التسعير النفسي وسلوک التسوق عبر الانترنت: دراسة تطبيقية على مستهلکي العلامات العالمية للملابس الرياضية في مصر73179113393510.21608/cfdj.2020.133935ARريهاممحسن السيدأکاديمية السادات للعلوم الإداريةرغدهمحسن السيدأکاديمية السادات للعلوم الإداريةJournal Article20200919تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير صورة العلامة التجارية على العلاقة بين سياسات التسعير النفسي (سياسة تسعير المکانة، وسياسة الخصم في الأسعار، وسياسة التسعير المرجعي، وسياسة تسعير الباقة) وسلوک التسوق عبر الانترنت. وقد تم الاعتماد على قائمة استقصاء قوامها 323 مفردة في جمع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة على مستهلکي العلامات العالمية للملابس الرياضية في مصر خلال فترة الدراسة.<br /> وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لسياسة تسعير المکانة على سلوک التسوق عبر الانترنت، وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لسياسة الخصم في الأسعار على سلوک التسوق عبر الانترنت، کما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لسياسة التسعير المرجعي على سلوک التسوق عبر الانترنت، وتوصلت أيضًا إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لسياسة تسعير الباقة (الحزمة) على سلوک التسوق عبر الانترنت، وکذلک توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لصورة العلامة التجارية على العلاقة بين سياسات التسعير النفسي (سياسة تسعير المکانة، وسياسة الخصم في الأسعار، وسياسة التسعير المرجعي، وسياسة تسعير الباقة) وسلوک التسوق عبر الانترنت.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133935_eda1b8cd0aaca4ce49efef513738898d.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101دور المعرفة السوقية في تطبيق تکتيکات التسويق الهجومي (دراسة تطبيقية)79382913393710.21608/cfdj.2020.133937ARسامحخاطرکلية التجارة - جامعة طنطاJournal Article20200911<strong>هدف الدراسة: </strong>سعت الدراسة إلى تحديد دور المعرفة السوقية في تطبيق تکتيکات التسويق الهجومي.<br /> <strong>منهجية الدراسة:</strong> اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وجمعت البيانات ذات الصلة بمتغيرات الدراسة بواسطة قائمة الاستقصاء، وباستخدام أسلوب تحليل التباين المتعدد والانحدار التدريجي تم التوصل إلى طبيعة العلاقة بين المتغيرات واختبار الفروض.<br /> <strong>البيانات وعينة الدراسة:</strong> أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (231) مفردة من مديري التسويق العاملين بشرکات ووکالات السياحة والسفر بإقليم القاهرة.<br /> <strong>نتائج الدراسة:</strong> أظهرت النتائج أن تطبيق تکتيکات التسويق الهجومي يختلف معنوياً تبعاً لتوافر أبعاد المعرفة السوقية؛ کما تشير النتائج إلى أن بحوث وتطوير السوق هو البعد الأکثر أهمية نسبية في تفسير الاختلافات بتطبيق کافة تلک التکتيکات.<br /> <strong>الخاتمة:</strong> يُعد التسويق الهجومي أحد الاستراتيجيات الترويجية الإبداعية لمواجهة المنافسة، إلا أن نجاح المنظمات في تطبيق تلک الاستراتيجية وتکتيکاتها المختلفة يحتاج مجموعة من المتطلبات من بينها الاهتمام باکتساب وتطوير المعرفة السوقية.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133937_842ad1a0191a83d065976feca2f28100.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101أثر خصائص المنظمة المتعلمة في تعزيز الابتکار المؤسسي: تحليل الدور الوسيط لإدارة المواهب – دراسة تطبيقية على الهيئة القومية للبريد83189913393810.21608/cfdj.2020.133938ARAshrafAwadکلية التجارة جامعة دمياط0000000228342956Journal Article20201103هدف البحث إلى تحليل دور خصائص المنظمة المتعلمة في تحقيق الابتکار عن طريق تبني إدارة المواهب بالتطبيق على على الهيئة القومية للبريد -مصر، ومن أجل تحقيق أهداف البحث أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، کما تم اختيار جميع فروع ومکاتب منطقة القاهرة الکبرى ميداناً تطبيقياً للبحث عن طريق توزيع استبيان شملت عينة مقدارها (<strong>348</strong>) مستجيباً من السادة (مديري الفروع والإدارات المرکزية , ونواب المديرين، و ورؤساء الأقسام) فضلا عن المقابلات الشخصية، وقد استخدم معامل الارتباط (Person) واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، کما تم استخدام (R²) لتفسير مقدار تأثير المتغير المستقل في المتغير الوسيط والمتغير التابع، بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي (SPSS- v.23)وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن تبني إدارة المواهب يؤثر تأثيراً فاعلاً في تعزيز العلاقة بين المنظمة المتعلمة و الابتکار المؤسسي في الهيئة القومية للبريد. وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات أبرزها ضرورة توظيف الدور الوسيط لإدارة المواهب في تعزيز العلاقة التأثيرية الإيجابية بين خصائص المنظمة المتعلمة والابتکار التنظيمي بما يسهم بتقديم مجموعة من الخدمات المتنوعة المبتکرة والمتجددة التى تضيف قيمة لعملاء البريد المصري مما يدعم الابتکار التنظيمي على المستوى المحلي، فضلاً عن إمکانية جذب عملاء جدد نتيجة التنافس خاصة في الخدمات المصرفية الألکترونية المنتشرة حديثاً في هيئة البريد، وبالتالي سيساهم البحث في تطوير (الهيئة القومية للبريد) في ظل منظومة التميز الحکومي التى تسعي إلى تحقيقها جميع المؤسسات الحکومية في مصر من أجل تطوير أفضل خدمة ممکنة للمواطنين.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133938_d2982ddd5a8ae32d0b84be7e12d734b6.pdfجامعة دمياط، کلية التجارةالمجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية2682-34032العدد الأول - الجزء الثالث20210101الدور المکمل لتعهيد خدمات ريادة الأعمال في العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والتوجه الريادي المستدام لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر90194013394010.21608/cfdj.2020.133940ARحمدىجمعةقسم إدارة الاعمال، کلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوانJournal Article20201020يهدف البحث إلى التعرف على تأثير المسئولية الاجتماعية على التوجه الريادي المستدام، بالإضافة إلى تحديد تأثير تعهيد خدمات ريادة الأعمال على التوجه الريادي المستدام، وأخيراً تحديد تأثير المسؤولية الاجتماعية على التوجه الريادي المستدام من خلال الدور المکمل لتعهيد خدمات ريادة الأعمال بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلک بالاعتماد على عينة من العاملين قدرها (300) مفردة موزعين على المراکز الرئيسية للجهاز محل الدراسة بالقاهرة الکبرى.<br /> وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنه يوجد تأثير معنوى للمسؤولية الاجتماعية بشکل إجمالى وبأبعادها بشکل فردى (الاجتماعى، البيئى، الأخلاقى) على التوجه الريادى المستدام من خلال الدور المکمل لتعهيد خدمات ريادة الأعمال بالجهاز محل الدراسة، وفی ضوء تلک النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصیات التی یمکن أن تسهم فی دعم وتعزیز الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية وإنعکاسها على التوجه الريادى المستدام من خلال الدور المکمل لتعهيد خدمات ريادة الأعمال بالجهاز محل الدراسة.https://cfdj.journals.ekb.eg/article_133940_25ca090446238153462b68dd4982b72d.pdf